Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

50 جنيه مكافأة فورية من أستاذ جامعي لطلابه لتحفيزهم

كتب – محمد علي

بين شقين، أحدهما أن يتعلم طلابه مهارات جديدة والآخر التحلي بأخلاق عالية، يقف أستاذ جامعي في محاضرة، لا يضع نصب عينيه سوى كسر حاجز مبني منذ القديم بين الطالب وأستاذه، فالأول يرى أن الثاني متحفز تجاهه أو مترصدًا به، ليضرب الدكتور هاني عبد المؤمن مثلا يجعل من طلابه كما لو كانوا إخوته، يظهر بكافة السبل حرصه عليهم وعلى مستقبلهم الدراسي والمهني والأخلاقي، محفزا إياهم بطرق معنوية وأخرى مادية.

في محاضرة الفرقة السادسة بكلية الطب جامعة الأزهر، كان موعد الطلبة مع شرح للقدم السكري والتعامل معها، ونظرا لخطورة الأمر، فكر الأستاذ المساعد “المحاضر” أن يجذب انتباه طلابه، وما إن انتهى من شرح جزء حتى فاجأهم بسؤال عن طريقة التدخل والجرعة المناسبة التي تؤدي لتأثير سريع مع مريض قدم سكري يعاني من عرض معين، “سؤال محتاج طالب منتبه وفاهم وعلشان يوصل معلومة مهمة جدا ليهم في التعامل مع المرضى بعد كده وعلشان يفضلوا فاكرين واحفزهم قولت اللي يجاوب ليه 50 جنيه”.

ويحكي أستاذ مساعد جراحة الأوعية الدموية أن طريقة التحفيز تلك هي أكثر ما يجعل الطالب منتبها للمحاضرة، لذلك يحرص على اتباعها كل فترة، سواء كانت بمكافأة للطالب أو إشادة به، محاولا بذلك تضيق الهوة بينه وبين طلابه وحرصا على أن يخرج الطالب واعيا وفاهما للمحاضرة بعيدا عن الحفظ والتلقين “الطالب يعرف يتصرف مع المريض وكأن المحاضرة عملي فيعرف امتى يحس إن القدم السكري كارثة وإزاي يتعامل وفي نفس الوقت بيعرف إن الجزء ده مهم وده يساعده في الامتحان ويجيب درجات حلوة”.

الدكتور هاني عبد المؤمن، من قرية عزون بالمنصورة، منذ أصبح مدرسا بجامعة الأزهر ولمدة 15 عاما وهو يسعى كي يصبح الطالب بمثابة أخ له، ويروي أن مكافأة الطالب بأي طريقة هو أسلوب تعلمه عبدالمؤمن من أساتذته، فعندما كان أي طالب يحصل على مكافأة من مدرسه يظل الموقف محفورا في ذاكرته سنوات ويتقن المعلومة، غير أنها تترك عنده وقعا طيب الأثر فيزيد إيجابية العلاقة بين الطالب وأستاذه “الفلوس دي مش حاجة بس الحاجات البسيطة دي بتفرق.. الطالب هيفضل فاكر الموقف سنين ويفضل يحكي عنه وممكن مايصرفش الفلوس “.

منشور تداوله طلاب هاني عبدالمؤمن على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يحكي محاضرة الـ50 جنيها، ليتابع الطلاب ومعارفه الإشادة بمعلمهم، رغم أن الدكتور لم يعلق على المنشور ولم يكن له أي علاقه به، إلا أن رواد الموقع الذين يعرفونه تفاعلوا معه، ليدون الطالب صلاح قطب الذي قام بالتقاط صورة للمحاضرة، “في الوقت اللي بينتشر فيه فيديوهات لدكاترة بتهين الطلبة كان دكتور هاني شغوف يعلمنا ولو ملعومة واحدة أو طريقة تفكير صح في التعرف على القدم السكري”.

ويحكي أسامة لبن، الطالب الذي استطاع أن يفوز بالمكافأة “دكتور هاني محترم وذوق وشرحة متميز والقدم السكري موضوع مهم وممكن توصل خطورتها للبتر في ظل إن 30% من سكان مصر عندهم سكر ولما جاوبت قالي مش معايا فكة وخد 100 جنيه وهات لصحابك حاجة حلوة بالـ50 الباقية”، ليبتهج الطلبة من تصرف أستاذهم، ويطالبوا زميلهم بشراء وجبة الإفطار.

زر الذهاب إلى الأعلى