Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

تعرف علي المشروبات  السحرية لمواجهة برد  الشتاء

كتب – محمد علي

تعددت وكثرت مشروبات فصل الشتاء، إلا أن 4 منها تعد الأكثر رواجا طوال موسم البرد، وتكاد لا تخلو منها مطابخ المنازل، وذلك بالرغم من أن أغلب متناولوها لا يعرفون إيجابيات تلك المشروبات، كما لا يعلم أغلب الناس أن واحدا من تلك المشروبات قد يصبح قاتلا فى بعض الحالات.

تقول الدكتورة أميرة نزيه القصاص، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية ، هناك 4 مشروبات مهمة جدا فى فصل الشتاء، لما تحتويه من فوائد عظيمة على الصحة العامة، مشيرة إلى أن تلك المشروبات يجب على الجميع تناولها باعتدال، حيث إنها مفيدة جدا، إلا أن بعضها فى بعض الحالات قد يشكل خطرا على صحة بعض المرضى، موضحة أن مشروبا واحدا من الأربعة قد يصبح قاتلا فى حالات نادرة، لذا يجب التنبيه على الناس الأكثر عرضة لمشاكل صحية قاتلة نتيجة تناولهم المشروب الأفضل فى فصل الشتاء.

وأضافت: المشروبات الأربعة هى(الزنجبيل، الشيكولاتة، السحلب، حمص الشام)، مشيرة إلى أن الأول ومعه العسل والليمون، مفيد جدا فى علاج احتقان الفم، ويحتوى على مضادات الأكسدة، و فيتامينc، ويعزز من كفاءة الجهاز المناعى، كما يقضى على الشعور بالغثيان، ويفيد جدا فى الدورة الدموية، إضافة إلى أنه يحد من الإصابة بالسرطان.

وأوضحت أن هناك فئات عليهم عدم تناول هذا المشروب، أو الحد منه بقدر كبير جدا وهم مرضى(التهابات أو حرقة المعدة، الحساسية منه، المرارة، الذين يتعاطون مضادات التخثر، مرضى السكر)، محذرة من تناول جرعات عالية منه أو الإسراف فى تناوله بشكل دائم، حيث قد يسبب تسارع فى نبضات القلب، وحرقة بالمعدة و إسهال، منوهة إلى أنه قد يزيد من خطر الإصابة بنزيف الدم، لذا لا ينصح باستخدامه لمن يعانون بنزيف من الرحم أو ما بعد العمليات.

وقالت: أما مشروب الشيكولاتة فهو يحتوى على الألياف المعادن المفيدة للجسم مثل (الحديد، الماغنسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الزينك، السلينيوم)، مشيرة إلى أنه يعد مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة، ويحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما يخفض نسبة الكوليسترول فى الدم، ويحسن من وظائف المخ، مطالبة بتناوله باعتدال حيث يحتوى الكثير من السعرات الحرارية.

ولفتت أخصائية التغذية إلى أن السحلب يعتبر مصدرا جيدا للكالسيوم والأملاح المعدنية التى تحافظ على صحة العظام والأسنان، كما تحد من ارتفاع ضغط الدم، مشيرة إلى أنه مفيد جدا فى حالات الإسهال، وحالات نزيف الرحم، كما يحتوى على زيوت تحسن المزاج، أما مشروب حمص الشام، فهو يحتوى على أحماض أمينية مهمة، وتزداد أهميته مع إضافة عصير الطماطم والكمون والثوم والليمون، ما يزيد من مضادات الأكسدة وتقوية الجهاز المناعى، ويحد من الإصابة بالسرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى