Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

طلب إحاطة بـ”النواب” حول عدم التزام المستشفيات بشروط مكافحة العدوى

كتب – محمد علي

تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم عضو مجلس النواب بطلب احاطة بشأن عدم التزام المستشفيات باشتراطات مكافحة العدوى، ما تسبب في إصابة المواطنين بأمراض خطيرة.

وأوضحت عبد الحليم، أن منظمة الصحة العالمية وضعت اشتراطات للمنشآت الطبية، منها أن يكون جهاز متابعة العمليات الجراحية نموذجي بحيث ينقل أي إشارات بالعدوى، فضلاً عن تصميم الأدوات المخصصة للاستخدام من قِبل مريض واحد.

وأردفت أنه لابد أن يكون هناك 12 طرفًا للتشخيص باستخدام جهاز مراقبة المرضى، لتجنب نقل المعدات من مريض إلى آخر، إضافة إلى وجود فتحات تهوية في غرف المرضى، وأقنعة يرتديها المرضى والأطباء كذلك.

ونوهت إلى أن ضحايا كُثر دخلوا المستشفيات في مصر من أجل التداوي إلا إنهم أصيبوا بعدوى فيروسية أدت إلى طول فترة العلاج أو الوفاة في بعض الأحيان، وذلك نتيجة عدم الالتزام اشتراطات مكافحة العدوى وضعف الرقابة على المستشفيات والعيادات الخاصة.

وتابعت عبد الحليم أن العدوى جزء أساسي من عملية الممارسة الطبية، إلا أن المكافحة وآلية المواجهة ممكنة، وذلك من خلال التفتيش على المستشفيات والمراكز الطبية والتأكد من التزامهم بالشروط والآليات المعتمدة لمكافحة الفيروسات والعدوة.

ولفتت إلى أن الأمر يعكس تقاعس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة عن قيامها بالتفتيش على المنشآت الطبية الخاصة، والتي تتجاوز 100 ألف منشأة، مشيرة إلى أن إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة تتعلل بعدم القيام بواجبها بسبب قلة المفتشين وعدم توافر القدرات للقيام بواجبهم.

وطالبت عبد الحليم بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أي مستشفى أو عيادة لا تلتزم بهذه الشروط.

زر الذهاب إلى الأعلى