Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

“تعليم الكبار”: نسبة الأمية في مصر انخفضت لـ 27% من إجمالي عدد السكان

كتب – محمد علي

قال الدكتور عاشور عمري، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، إنّ نسبة الأمية في المجتمع المصري كبيرة إلى حد ما، لافتًا إلى أنها انخفضت لتصبح 27% من إجمالي عدد السكان، بعدما كانت تزيد عن 42% قبل إنشاء الهيئة في عام 1991.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج “صالة التحرير”، عبر شاشة “صدى البلد”، أنّ مصر بها ما يقرب 18 مليون أمي في الشريحة العمرية 15 عامًا، فأكثر.

وأوضح، أن الهيئة منوطة بمحاربة الأمية وسد منابعها، التي تتلخص بنسبة كبيرة جدًا، في عدم التحاق نسبة كبيرة من الأطفال بالتعليم والتعاون مع وزارة التربية والتعليم في التسرب من التعليم.

وأردف، أن الهيئة حقق نتائج كبيرة على أرض الواقع، لافتًا إلى أن أسباب الأمية ترجع إلى التشريعات، حيث لا تمتلك الهيئة أي مبانٍ تعليمية، وبنص القانون فإن كل فئات المجتمع مسؤولة عن محو الأمية.

وواصل: “الهيئة ليست منوطة بموجب القانون بمحاربة الأمية، لكنها تضع الاستراتيجية وتعقد الشراكات مع مؤسسات المجتمع الحكومي والمدني وتشرف على فتح الفصول، وعقد الامتحانات، والشراكة الأساسية هي التي تحدد انتهاء الأمية في المجتمع المصري”.

وأردف، أن ما حققته الهيئة لا يرتقي إلى طموح الدولة المصرية، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية وجهت بانخراط طلال الجامعات المصرية في ملف محو الأمية: “عقدنا بروتوكولات تعاون مع ما يقرب من 15 جامعة، حتى يعمل الطلاب في فترات إجازاتهم والفترة المسائية”.

زر الذهاب إلى الأعلى