Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

“المستشفيات الجامعية” يستعرض جهوده لتحقيق أمان الحقن

كتب – محمد علي

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور حسام عبدالغفار اﻷمين العام للمجلس اﻷعلى للمستشفيات الجامعية، حول الحقن الآمن داخل المستشفيات الجامعية، استكمالًا لرؤية المجلس ممثلا في اللجنة العليا لمكافحة العدوى، نحو الوصول إلى أقصى درجات أمان الحقن.

وأوضح التقرير أن القضاء على الفيروسات الكبدية يعتبر على رأس أولويات الدولة، فيما تضع المستشفيات الجامعية على عاتقها مكافحة العدوى والاستمرار في تقديم الخدمات الطبية، لا سيما أنها تقدم حوالي 40% من إجمالي الخدمات الطبية في مصر.

وأشار إلى أن المستشفيات الجامعية كانت صاحبة الريادة في استخدام السرنجات الآمنة، بداية من مشروع المليون سرنجة آمنة (السرنجة المانعة للوخز)، التي جرى توزيعها على 14 مستشفى جامعي؛ للاستخدام في أقسام الطوارئ على مدار 3 أشهر، ما أدى إلى الحد من حالات الوخز.

وذكر التقرير أن المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اختار 6 مراكز لتكون نواه لمراكز التميز في آمان الحقن، هي: (مستشفى طوارئ القصر العيني – مستشفى الأطفال جامعة الإسكندرية – مستشفى الطوارى جامعة المنوفية – مستشفى الطوارئ جامعة المنصورة – مستشفى الراجحي جامعة أسيوط).

وأضاف التقرير أنه تم تقييم آمان الحقن في المراكز الستة بواسطة منظمة الصحة العالمية، خلال الفترة من مايو حتى يوليو الماضي، وتم توريد مليوني و176 ألف سرنجة آمنة تكفي لاستهلاك عام كامل.

وتقوم وحدات مكافحة العدوى بتنفيذ 112 ورشة عمل للتدريب على آمان الحقن في مراكز التميز، حيث تم تدريب 2000 متدرب خلال أكتوبر الماضي، وجار استكمال الورش لتحقيق المستهدف وهو 5000 متدرب من الفريق الصحي، على أن يتم تقييم المراكز عن طريق منظمة الصحة العالمية في نهاية المدة؛ لتسجيل ما تم من تحسين في آمان الحقن في هذه المراكز.

زر الذهاب إلى الأعلى