Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

جامعة عين شمس تكرم “الغمري” لحصولها على أرفع الأوسمة الروسية

كتب – محمد علي

كرم مجلس جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني، الدكتورة مكارم الغمري أستاذ اللغة الروسية ورئيسة قسم اللغات السلافية بكلية الألسن جامعة عين شمس وعميدة الكلية الأسبق، لحصولها على وسام بوشكين، أرفع الأوسمة الروسية التي تُمنح للأجانب الذين لهم إسهامات في مد جسور الحوار مع روسيا، وأهداها الرئيس الروسي الوسام في احتفالية كبرى بقصر الكرملين.

وأعرب الدكتور محمود المتيني عن فخر جامعة عين شمس بتكريم أساتذتها في مختلف المحافل الدولية، ما يؤكد قدرة أساتذة الجامعة على الوصول للعالمية من خلال إسهاماتهم العلمية والبحثية والثقافية المختلفة، مؤكدا أنّ التكريم يعد إضافة لرصيد الجامعة في طريقها نحو العالمية.

وأعربت الدكتورة سلوى رشاد عميدة كلية الألسن عن شعورها بالفخر والاعتزاز لتكريم رائدة من رواد اللغات في مصر والعالم أجمع، واستعرضت جانبا من تاريخها العلمي والأكاديمي وأبرز الجوائز التي حصلت عليها وإسهاماتها في مجال الأدب والثقافة الروسية.

وقالت مكارم الغمري إنّ وسام بوشكين يُمنح بأمر رئاسي، موضحة أنّ تكريمها جاء في إطار الاحتفال بالعيد القومي للدولة الروسية بحضور أهم الشخصيات الثقافية والسياسية وهو ما يعطي ثقل وأهمية كبرى للجائزة.

وأشارت إلى أنّ كل لغة لها جمالها وثرائها وعمقها الثقافي، والمهم هو تميز الطالب في أي مجال يتخصص به مهما كان، لأن التميز أصبح سمة لا غنى عنها في عالم التنافسية.

والدكتورة  مكارم الغمري لها العديد من المؤلفات الأكاديمية والبحثية في مجالات الأدب والترجمة، والكثير من الكتب النقدية والتحليلية للأدب الروسي، كما ترجمت العديد من المؤلفات الروسية إلى العربية لنشر الأدب الروسي بين متحدثي العربية.

وأشرفت على 50 بحثا باللغتين العربية والروسية منها على سبيل المثال “الجذور الاجتماعية للخيال في إنتاج تشيكوف ويوسف إدريس”، و”الجريمة بين نجيب محفوظ ودستويفييسكي.

زر الذهاب إلى الأعلى