.
أخبار التعليمتكنولوجياورقة وقلم

عبد الغفار يؤكد ضرورة الحوار وتبادل الخبرات الإفريقية في مجال الفضاء

آية طارق

عقد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعاً مع د. محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، ومجموعة من المسئولين عن الفضاء ببعض الدول الإفريقية، وذلك بمقر الوزارة.
أكد الوزير خلال اللقاء على أهمية التعاون المصري الافريقي في مجال الفضاء والذي سينعكس على تنمية القارة الافريقية في شتى المجالات العلمية والاقتصادية ومواجهة التحديات من اجل توفير حياة معيشية جيدة للشعوب الإفريقية، مشيراً إلى مشاركته الأخيرة في مؤتمر التيكاد بالعاصمة اليابانية طوكيو والذي طرح أهداف وخطط التعاون المصري الإفريقي في مجال الفضاء تحقيقاً للتنمية المستدامة بالقارة الإفريقية.
وأوضح عبد الغفار أن مصر ملتزمة بدعم وكالة الفضاء الإفريقية من أجل تحقيق أهداف الوكالة وحماية الأقمار الصناعية لدول القارة، واستحداث ونقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، وامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الاصطناعية وتغطية القارة بالكامل.
وأشار الوزير إلى أن مصر لديها العديد من الكوادر البحثية والعلماء والبحوث في هذا المجال، والتي ستعمل بالتعاون مع الكوادر الإفريقية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقارة الإفريقية، موجهاً بضرورة تبادل الخبرات بين مسئولي القارة الافريقية من خلال إقامة لقاءات ودورات تدريبية تستهدف تنمية القدرات الافريقية في مجال الفضاء.
و دعا الوزير إلى مشاركة وكالة الفضاء المصرية، ووكالة الفضاء الإفريقية في المنتدى العالمي الثاني للتعليم العالي والبحث العلمي والمزمع عقده فى أبريل القادم، ليكون فرصة للحوار وتبادل الخبرات ودعوة وكالات الفضاء الأجنبية، وذلك في إطار مساعي الوزارة لإحراز تقدم في مجال تكنولوجيا الفضاء بمصر والقارة الافريقية.
وتحدث د. محمد القوصي عن دور وكالة الفضاء المصرية في التعاون مع الجانب الافريقي، والعمل على تطوير وتقديم نموذج متقدم لوكالة الفضاء الافريقية من خلال عقد المزيد من اللقاءات وتنمية المهارات وتبادل الخبرات مع الدول الافريقية في مجال الفضاء .
ومن جانبهم ثمن المسئولون الأفارقة الدور المصري الرائد في مجال تكنولوجيا الفضاء ونقل كل ما هو جديد في هذا المجال لخدمه أهداف التنمية في إفريقيا، مؤكدين على أهمية الاستفادة من الخبرات المتبادلة بين دول القارة.

.
الوسوم
اظهر المزيد
.
إغلاق
إغلاق