Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فى ذكري ميلاد الثعلب.. حمادة إمام فاكهة الكرة المصرية

يعد حمادة إمام، أحد أفضل اللاعبيين المصرية ، وكان يطلق عليه فاكهة الكرة المصرية بعد أن حفر أسمه بحروف من ذهب فى سجلات الكرة المصرية ولم يكتفي بذلك بل حفرت كلماته فى التعليق فى ذهن وعقل جميع مشجعي الكرة.

تعرف على حياة حمادة امام

محمد يحيي الحرية إمام وشهرته حمادة إما،م من مواليد 28 نوفمبر 1942 وتوفي 9 يناير 2016، وهو لاعب كرة قدم مصري سابق كان يلعب فى مركز المهاجم في نادي الزمالك وكان يبلغ طوله 177 سم ويرتدي القميص رقم 10.
هو ابن الكابتن يحيى الحرية إمام حارس مرمي الزمالك ومنتخب مصر، في كأس العالم في الثلاثينات ووالد اللاعب حازم إمام كابتن الزمالك السابق واشتهر بلقب الثعلب.
كان الثعلب الكبير ظابط بالقوات المسلحة المصرية ووصل إلى رتبة عميد وشارك في حرب أكتوبر عام 1973.
بدا الثعلب حمادة امام مشواره الكروي فى ناشئين الزمالك في عام 1957، بعدما شاهده الكابتن على شرف وقرر ضمه للنادى والتحق بالفريق الأول في عام 1958 ليستمر معهم حتى عام 1975 وفي تلك الفترة فاز حمادة إمام بألقاب الدوري المصري في ثلاث مناسبات والكأس في 4 مرات كان من أفضل اللاعبيين فى جيل الستينيات كما أنه لعب دور أساسي في حصول النادي على لقب الدوري مرتين على التوالي لأول مرة موسمي 1963-1964 و1964-1965.
وتعد أشهر مبارياته التى لعبها ضد وست هام يونايتد الأنجليزى في 1966 حيث تألق ضد بوبى مور وجيف هيرست وتريفور بروكينج وغيرهم من نجوم المنتخب الأنجليزى في ذلك الوقت ليسجل ثلاثة اهداف من أصل 5 سجلها الزمالك في ذلك الوقت .

القاب حمادة امام

لقب حمادة إمام بإسم محمد الخامس وذلك يعود لقصة مع المشير عبد الحكيم عامر عام 1960 وذلك عندما كان أبن ال18 عام كان حمادة إمام حينها يلعب مع فريق تحت 18 عاما في الفريق الأبيض ولكنه كان يلعب أحيانا مع الفئة تحت 20 عاما نظرا لمهارته الزمالك تحت 20 عاما وصل لنهائي بطولة كأس مصر لملاقاة الأهلي وانتهى اللقاء بالتعادل ليقرر الاتحاد المصري إقامة مباراة مرة أخري وأراد الزمالك أن يستعين بخدمات حمادة إمام لكنهم اكتشفوا أنه برفقة والده في قطاع غزة إذ أن والده والذي كان حارسا لمرمى الزمالك أيضا كان نائبا لحاكم قطاع غزة وأراد أن يتفرغ ابنه للدراسة.
وقام الزمالك خاطب المشير عبد الحكيم عامر لسابق معرفتهم بعشقه للفريق الأبيض وعلى الفور قرر المشير إرسال طائرة حربية إلى غزة أحضرت حمادة إمام إلى القاهرة و شارك في اللقاء وسجل 5 أهداف ليفوز الفريق الأبيض على غريمه التقليدي بستة أهداف ويتوج بطلا لكأس مصر تحت 20 عاما.
لقب حمادة إمام بالثعلب الكبير وقد نال هذا اللقب نسبة لذكاءه الكبير في الملعب وقتما كان لاعبا وبين أشهر أهدافه التي استخدم فيها الذكاء البالغ كان هدفه في مرمى الأهلي حين توغل من الطرف الأيسر وسدد في الزاوية القريبة ليخدع الجميع.

اعتزاله

اعتزل حمادة امام عام 1974 وأتجه بعدها للأدارة حيث عمل مديراً للكرة في الزمالك وتدرج في العمل الأدارى حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الأتحاد المصرى لكرة القدم في مجلس اللواء الدهشورى حرب .
عقب إعتزاله عمل معلق رياضي على التلفزيون المصري وقام بتقديم برنامج “أهداف الأسبوع مع الثعلب” على قناة النيل للرياضية لأكثر من 10 أعوام.
رحيل حمادة امام عن عالمنا
توفي في 9 يناير 2016 بعد صراع مع المرض في إحدى مستشفيات القوات المسلحة
زر الذهاب إلى الأعلى