Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحةورقة وقلم

“الصحة” تستجيب لمطالب الأطباء بشأن نظام التكليف الجديد

كتب – محمد علي

أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الصحة استجابت لكل ما تم الاتفاق عليه من بنود مع وفد نقابة الأطباء على مدار اجتماعين منفصلين بخصوص أزمة أطباء التكليف دفعة سبتمبر 2019.

وأكدت المصادر  أن الوزارة أرسلت اليوم للنقابة جوابا مكتوبا متضمنا كل البنود الخلافية التي تمت مناقشتها خلال اجتماع الخميس الماضي.

وننشر كواليس الاجتماع الأخيرة وما تضمنه من بنود وتعديلات على قرار نظام التكليف الجديد.

ووفقا للقرار الصادر من مكتب مساعد وزير الصحة بإعداد قواعد إلحاق الأطباء البشريين المكلفين في حركة سبتمبر 2019 على البرنامج التدريبي للزمالة المصرية، جاءت كالتالي:-

وبعد ظهور نتيجة التكليف يتم توزيع جميع الخريجين في جميع التخصصات على أماكن تدريب الزمالة بكل المحافظات على أن يكون أولوية التدريب في نفس محفضة تكليفه ويتم انتقاله إلى محافظة أخرى في حالة عدم توفير أماكن تدريب في نفس محافظته في أضيق الحدود لحين توافر مكان معتمد للتدريب في تخصصه بمحافظة تكليفه.

ويقضى المتدرب 9 أشهر بالمستشفى جهة تدريبه و3 أشهر بالوحدات الصحية بالتناوب ضيق الجداول التي تقوم بوضعها المديرية مع اللجنة الفرعية لتطوير الزمالة بالمحافظة، على أن تكون على الوحدات التي في نطاق مديرية تكليفه لمدة 3 سنوات، وذلك ما عدا التخصصات النادرة يقضى المتدرب فيها كل المدة بالمستشفى بما لا يخل بالبرنامج التدريبي المعتمد من الزمالة المصرية أو يقضي الأطباء الموزعون على زمالة طب الأسرة 3 أشهر في العام الأول بطوارئ المستشفيات ويطبق بعد ذلك البرنامج التدريبي لطب الأسرة.

أما الحاصلون على تقدير مقبول يخضعون لسنة تمهيدية قبل الإلحاق بالزمالة ويتم عقد امتحان لهم بعد انتهاء العام وبعد الانتهاء من تدريب الزمالة يعود المتدرب للمديرية لتوزيعه على أحد مستشفيات المديرية طبقا للاحتياجات ويتقدم للترقية بعد اجتيازه امتحان الزمالة.

أما المكلفون على المحافظات النائية سيتم الاحتفاظ بهم بكل المميزات المقررة لهم طبقا لقانون 14السنة 2014 ، بالإضافة إلى أن الأطباء الذين سيتم تكليفهم وتدريبهم بالمحافظات النائية سيكون لهم الحق بعد عام واحد عمل فعلي في تعديل التكليف ومكان التدريب.

وبخصوص تعديل التخصص وجهة التدريب، يحق للطبيب التقدم بحركة التعديل المكملة لحركته الأصلية والمزامنة لحركة التكليف التالية له، التعديل تخصصه، وذلك على الأماكن الشاغرة من حركته، وتلك التي شغرت خلال الفترة منذ انتهاء الحركة الأصلية وحتى بداية الحركة المكملة، وما يتم استحداثه من تخصصات وأماكن التدريب خلال نفس الفترة إن وجدت، ويكون معيار التنسيق به هو المجموع الاعتبارى للمتقدم ورغباته وأماكن التدريب بالتخصصات المتاحة وذلك لمدة 3 حركات بعد الحركة الأصلية.

كما يحق للطبيب بعد مرور عام عمل فعلي بمحافظة تكليفه وتدريبه، أن ينقل تدريبه إلى مدينة سكنه الأصلية، وفي حال عدم توافر مكان تدريبى بنات التخصص في محافظة سكنه يتم نقل جهة تدريبه إلى أقرب المحافظات إليه لحين توافر مكان معتمد للتدريب في تخصصه بمحافظة سكنه.

أما الأطباء المجندون: يعفي الأطباء الضبط من قضاء فترة 3 أشهر السنوية بالرعاية الأساسية.

نظام الإجازات أثناء التدريب: ويجوز للطيب الحصول على الإجازات المقررة قانون بحد أقصي عامين خلال فترة التدريب بالزمالة المصرية

أما المزايا المالية والإدارية: يعتبر الطبيب المكلف المتدرب بالزمالة المصرية طبيبا مقيما منذ اليوم الأول لاستلام العمل بالمستشفى ويحصل على نفس المزايا المالية والإدارية التي يحصل عليها الأطباء المقيمون.

وتم إعداد قواعد خاصة بحركة تكليف الأطباء البشريين سبتمبر 2019.

ويتم التوزيع عن طريق حركة تنسيق إلكتروني ضيق للمجموع والرغبات والاحتياجات الدرجة المالية للطبيب درجة شخصية تظل في ديوان عام الوزارة لمدة سنتين ويتم تنها بعد السنتين.

على أن تتضمن بنود تظلمات التكليف الآتية:

في الحالة الصحية للمكلف وثبت بقرار من المجالس الطبية المتخصصة الطبيبة المتزوجة يكون التكلف في تلك الحالة طبية لسكن الزوجة المثت بقسيمة الزواج أو أي من طرق الإثبات المعتمدة في هذا الشأن، تعديل التكليف عن طريق سماح المجموع على الجهات الشاغرة الأطباء الذين لم يتقدموا والذين يرغبون في التكليف على الجهات الشاغرة يمكن للطيب تعديل جهة تكليفه بعد مرور عام عمل فعلي على محافظة سكنه.

زر الذهاب إلى الأعلى