Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحةورقة وقلم

نصائح طبية تغنيك عن زيارة الأطباء

كتب - محمد علي

كثير من الناس قد يعتقدون أن مشاكلهم الصغيرة فى حركة أكتافهم ربما تكون بسبب النوم أو الإرهاق أو “برد العظم”، والغالبية قد يهملون زيارة الطبيب المختص رغم شعورهم ب آلام الكتف ، غير مدركين أن تأخرهم قد يجعلهم عرضه للنوم أسفل مشرط الجراح.

يقول محمد عطية عبده، أخصائي جراحة العظام، والحاصل على زمالة جراحة عظام الطرف العلوي والركبة من جامعة تشونام الكورية ، إن معايشة بعض الناس لبعض المشاكل فى الكتف أمر ليس بسيطا بالقدر الذى يتعامل معه الغالبية قائلا: إن الاعتقاد فى أن آلام الكتف وغيرها مجرد برد مثلا أو النوم بطريقة خطأ هو اعتقاد خاطئ، فقد يكون بداية لمشاكل فى الكتف تحتاج إلى العلاج، موضحا أن اكتشاف تلك المشاكل مبكرا مفيد للغاية، ويضمن تحقيق نتائج هائلة فى العلاج الدوائي، فيما يعرض التأخير صاحبه للتدخل الجراحي.

وأضاف: إن تيبس مفصل الكتف من المشاكل التى تظهر جليا وخاصة فى المراحل العمرية ما بين 40 و 60 سنة، وتنتشر أكثر بين النساء، مشيرا إلى أن تيبس الكتف عبارة عن التهاب حافظة مفصل الكتف، وهو يؤدى إلى إعاقة حركة الكتف وخاصة الحركة الدائرية نحو الخارج.
وأشار إلى أن عملية تيبس الكتف تمر بثلاث مراحل إكلينيكية تظهر فى البداية كألم فى جميع أجزاء الكتف لفترة تتراوح ما بين 6 أسابيع وتمتد حتى 9 شهور تقريبا، أما المرحلة الثانية فتظهر فى صورة إعاقة الحركة الطبيعية للكتف، فيما تعود الحركة تدريجيا ولكن بشكل أقل من الطبيعي فى المرحلة الثالثة.

موضوعات ذات صلة

في هذة الحالة..يكون الصداع مرض خطير!

ونوه أخصائي جراحة العظام بأن اكتشاف المشكلة مبكرا يسهل كثيرا فى العلاج السريع، حيث يمكن العلاج عن طريق العلاج الطبيعي، وذلك من خلال إطالة عضلات الكتف، وعبر تأثير الحرارة والتدفئة للمنطقة المصابة وعمل جلسات ساونا، وربما يتم العلاج عن طريق حقن داخل المفصل، والعلاج بالتبريد أو الكمادات الحرارية، لافتا إلى أن التأخير فى اكتشاف المشكلة قد يؤدى إلى العلاج تحت تأثير المخدر، وعمل منظار جراحي، أو القيام بفتح جراجي بحسب الحالة.

زر الذهاب إلى الأعلى