Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

لطلاب الجامعات .. نصائح تساعدك علي قضاء أوقات الإجازة  بشكل مثالي

كتب - محمد علي

لا تقع فريسة للمحتوى الترفيهي أو التليفزيوني فقط على يوتيوب، وشاهد أنواع أخرى من المحتوى كي تنمي معارفك وتوسع أفقك كالأفلام الوثائقية والتاريخ وتعلم اللغات والتحفيز، قنوات مثل الجزيرة الوثائقية وتيد بالعربي وكيف صنعت وأخضر، تعد أمثلة لهذا النوع من المحتوى المفيد.

– حسّن مهاراتك الدراسية

بعد انتهاء العام الدراسي قيّم أداءك الدراسي خلاله، وحدد ما هي المواد الدراسية التي حققت فيها نجاحًا، وغيرها التي كان أداؤك بها سيئًا، ثم خطط للعام الدراسي القادم كيف ستتفادى الأداء السيء في هذه المواد ببعض الخطوات، كالانتظام في حضور المحاضرات، أو حل تمارين بشكل يومي، وإذا كانت مهاراتك في الكتابة أو القراءة غير ممتازة، يمكنك التدرب على الكتابة بدون أخطاء إملائية أو على تقنيات القراءة السريعة.

– تطوع في أعمال خيرية

إذا أردت صقل خبراتك الإنسانية ومساعدة الفئات الأكثر احتياجًا في مجتمعك، اشترك في أحد الأعمال التطوعية المنتشرة في بلدك، كمساعدة المسنين وذوي القدرات الخاصة ورعاية الأيتام، وإطعام الفقراء، أو قم بزيارة لأقسام الأطفال والحالات الحرجة في المستشفيات القريبة منك، يجسد لك التطوع الفارق الذي يمكن أن تُحدِثه في حياة الآخرين مما يعود عليك بمردود نفسي إيجابي.

– زر أماكن جديدة

وسّع من آفاقك واكتشف العالم من حولك بوسائل بسيطة ورخيصة، كزيارة المتاحف التي ستلهمك وتنمي معلوماتك التاريخية، أو الاستمتاع بالطبيعة بزيارة المحميات الطبيعية والمناطق الريفية والصحراوية والساحلية، أو اشترك في أحد المعسكرات الصيفية التي ستمنحك شعورًا بالحرية والاستقلالية وتعزز من إحساسك بأبسط الإمكانيات من حولك التي لم تكن تنتبه لها كثيرًا في الماضي.

– اقض وقتًا عائليًا لا ينسى

تمثل الإجازة فرصة لصنع ذكريات جميلة مع العائلة بعيدًا عن الانشغال الدراسي وتوتر المذاكرة والامتحانات، لذا اهتم بقضاء أوقات طيبة مع عائلتك الصغرى، وأيضًا تواصل مع أفراد عائلتك الكبرى التي قد لا تسنح الفرصة بزيارتهم والتواصل معهم إلا خلال الإجازة، تبادل خلالها الحديث مع الأكبر منك سنًا عن طموحاتك المستقبلية واستفد من خبراتهم العملية في رسم مستقبلك الوظيفي.

– اتبع عادات صحية

الحصول على جسم رياضي أو خسارة الوزن الزائد ليست أحلامًا مستحيلة، حيث تملك خلال الإجازة الصيفية وقتًا كافيًا لتحقيق هذه الأهداف، كل ما تحتاجه هو التخطيط ثم المثابرة. يمكنك أيضًا أن تستغل الإجازة لتنمية أي عادة صحية أخرى تريدها كشرب الماء بانتظام والأكل الصحي و ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والنوم بشكل منتظم، ويمكنك أيضًا تعلم بعض الفنون القتالية للدفاع عن النفس والاستعداد لأي خطر.

– اشحن إيمانك

كما هو الحال مع جسدك، يحتاج إيمانك أيضًا إلى اهتمام وعناية، استغل الإجازة واقرأ الكتاب الديني الذي رشحه لك صديقك من قبل ولم يتسن لك قراءته، أو ابحث عن مسألة فقهية لفتت انتباهك سابقًا ولم يتسع الوقت للبحث عنها، أو خصص لنفسك وردًا يوميا لقراءة آيات من القرآن بتدبر واحفظ بعض السور القرآنية.

نظم غرفتك

تقول الكاتبة اليابانية ماري كوندو “الغرفة الفوضوية تعني عقلا فوضويًا”، لذا لم يعد لديك عذر خلال الإجازة الصيفية لمظهر غرفتك الفوضوي (كتب-أوراق- أغراض من كل الأنواع)، يمكنك إلقاء نظرة سريعة على أغراضك والتخلص من كل الأغراض التي لم تعد لها أهمية وتخزين الأغراض التي لن تستخدمها خلال الإجازة.

زر الذهاب إلى الأعلى