.
أخبار و تقاريرورقة وقلم

الباحثة مي صالح تكشف تفاصيل استبيان النمط الذهني لتحديد أفضل الوسائل للتعلم

كتب - محمد علي

كشفت مي صبري صالح الباحثة في المركز القومي للبحوث عن تفاصيل ابتكارها لاستبيان النمط الذهني الحاصل علي جائزة أفضل اختراع علي مستوي المراكز البحثية والجامعات المصرية عام 2015، وهو عبارة عن وسيلة لقياس نمط التعلم من خلال مجموعة من الأسئلة ومن خلالها يمكن تحديد أفضل الوسائل الخاصة بكل شخص للتعلم .

وأضافت صالح أنها استطاعت نشر استبيان النمط الذهني في جريدة دولية ويعتمد علي أن العقل البشري ينقسم إلي 4 أقسام كل قسم له قدرة معينة علي عملية التفكير وآخري لعملية الإدراك ، فعملية التفكير تتمثل في اتخاذ القرار والتعامل مع المشكلات ، أما نمط الإدراك فتتعامل علي كيفية استقبال المعلومات وتحليلها لمساعدة الإنسان علي تكوين المفهوم ، وبالتالي يتشارك التفكير والإدراك في عملية التعلم وهنا يأتي دور النمط الذهني الذي يحدد قدرة الإنسان علي التعلم .

.

وتابعت الباحثة أن نظرية الميل الطبيعي تؤكد علي أن كل فحص من الفصوص الأربعة للمخ تعمل بكفاءة مختلفة من شخص لآخر كما أن كل فص لديه عمليات خاصة بالتفكير والإدراك معا وبالتالي استبيان النمط الذهني يستطيع قياس و تحديد أي فص من فصوص الانتاج الذهني أكثر نشاطا في عملية التفكير ويحدد صفات وقدرات اللإنسان .

وأوضحت صالح أن استبيان النمط الذهني يتكون من 48 جملة منها 24 لقياس نمك الإدراك والباقي لتحديد نمط التفكير ، كما تنقسم الـ”24″ جملة إلي 4 أقسام كل قسم 6 جمل تصف العمليات الذهنية التي يقوم بها الفصوص الأربعة في عملية التفكير.

وتابعت أن الإنسان الذي يطلب منه هذا الاستبيان يقوم بالإجابة عن الاسئلة لمعرفة أي منها يتطابق مع طبيعته واستخدامه الشخصي وممارسته الطبيعية العادية ، وهناك 5 نماذج  للإجابة “أوافق جدا – أوافق – بين بين – لا أوافق – لا أوافق جدا ” ونستطيع منها تحديد النسبئة المئوية لعمل الفص الواحد.

وأشارت الباحثة إلي أنها قامت بتطوير فكرة البرنامج ووضعها في برنامج ذكي يستطيع القيام بعملية الحسابات الدقيقة تعطي نتائج بشكل دقيق ، وهذا البرنامج يتيح للانسان تسجيل بياناته وبعدها يعرض عليه 48 سؤال باللغة العربية والإنجليزية والانسان يختار منها ما يناسبه وبعد انتهاء كل شخص من الإجابة يعرض البرنامج تقرير النمط المفضل ورسم بياني خاص بتحليل نسبة عمل الفصوص الاربعة في التفكير والإدراك وكذلك نمط الشخصية.

الوسوم
اظهر المزيد
.
إغلاق
إغلاق