Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

جامعة القاهرة تشكل لجنة لاختيار الفصول المهمة من كتاب “طه حسين – ملفات” وإعادة نشره

كتب - محمد علي

قرر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ،  تشكيل لجنة لدراسة اختيار بعض الفصول والمباحث المهمة من كتاب ” طه حسين – ملفات”، الذي طُبِع في أربعة أجزاء عن دار نشر بتانة، وذلك تفاديًا لتكرار ما نشرته كلية الآداب في ذكرى ربع قرن على رحيله عام 1998.

وقال الدكتور الخشت إننا نعمل على فتح الأبواب والعقول أمام مختلف الأفكار في إطار تطوير العقل المصري وإعادة بناء الإنسان، والدكتور طه حسين أحد المحطات المهمة في الطريق نحو الحداثة، وسواء اتفقنا مع بعض آرائه أو اختلفنا مع بعضها الآخر، فلابد من مشاركة جميع الأفكار والتحاور حولها لإثراء الحياة الفكرية وتأكيد قيم التنوع بوصفها أهم مباديء الحداثة.

موضوعات ذات صلة

زعمت وجود فساد في تعيين معيدة.. جامعة القاهرة تحيل دكتورة بكلية الإعلام للتحقيق

وأوضح الدكتور الخشت، أن اللجنة المشكلة للدراسة، خلصت إلى إمكانية وضع تصور منهجي للكتاب باختصاره في جزء واحد يتفادى تكرار ما سبق نشره، ويسهل تداوله للقراء من خلال ما هو جديد مؤيدًا بالوثائق المجهولة التي تم تصويرها، مشيرًا إلى التركيز على استعراض المحطات الكبرى في حياة طه حسين ، والتي تمثلت في علاقته بالجامعة، وقضايا التعليم، وإنسانية الثقافة، والمجمع اللغوي، والحضارة المسيحية، كما تتضمن تلك المحطات، إسلاميات طه حسين ، ومعاركه والمحاكم، وموقفه من ثورة يوليو، والصحافة، وحقوق الإنسان.

وقال الدكتور الخشت، إن إعادة ترتيب الكتاب بهذه الاختيارات من الأجزاء الأربعة وطبع صورة جديدة، هو أمر يستحق النشر بما يثري المكتبة العربية، مشيرًا إلى أن الكتاب في طبعته الجديدة سيتضمن استشهادات مفكرين وأدباء مثل عبد المنعم شميس، وكامل زهيري، وإبراهيم الأبياري، وتوفيق الحكيم.

زر الذهاب إلى الأعلى