Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

نصائح هامة لتفادي حروق المطبخ خلال طهي الطعام

كتب - محمد علي

 مطبخ المنزل  هو أحد أهم الأماكن بالنسبة لربات البيوت، وفيه يقضين أغلب أوقاتهن، إلا أنه يمثل مصدر خطر عليهن، ولا يكاد يمر يوما دون تعرض إحدى ربات البيوت للإصابة بحرق بسيط، أو لسعة فى يدها أثناء تحضير الطعام، وخاصة عند تحضير العزائم، لكن أغلبهن لا يعلمن كيف يتعاملن مع تلك اللسعات أو تلك الحروق البسيطة، بل وتستخدم بعضهن أساليب خاطئة تزيد من معاناتهن بدلا من التخفيف منها.

موضوعات ذات صلة

أهم 10 توجهات سيطرت على الوسط التقني خلال العقد الحالي

تقول الدكتورة هبة السيد، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر إن بعض ربات البيوت يتعرضن بين الحين والآخر إلى الإصابة بحروق بسيطة داخل مطبخ المنزل، وللأسف الكثيرات منهن قد تتعاملن بطرق خاطئة مع تلك الحروق ، والتى يصفها البعض باللسعات، مشيرة إلى أن أبرز تلك الأخطاء تتمثل فى استخدام الثلج أو معجون الأسنان للسيطرة على آلام اللسعات و الحروق .

وأضافت أن استعمال معجون الأسنان يضر الجزء المصاب أكثر ما ينفعه، ويزيد من الشعور بالألم، وذلك لما يحتويه من مواد مبيضة ونكهات مختلفة، كما أن استعمال الثلج يعمل على إحداث مشاكل أكبر فى الأنسجة، ويعرضها للتلف الشديد، موضحة وجود 5 خطوات مهمة للتعامل الجيد، وبطريقة مثالية مع لسعات وحروق المطبخ.

ونوهت الدكتورة هبة إلى أن الخطوات الخمس تشمل (وضع الجزء المصاب فورا أسفل مياه الصنبور لمدة تتراوح ما بين 10 و 15 دقيقة، وضع فازلين أو عسل أبيض على الجزء المصاب حيث يعمل ذلك كمضاد للالتهاب، جعل الجزء المصاب معرضا للهواء وخاليا من الملابس أو الحلى، وتنظيف الجزء المصاب دون نزع أو تقشير الجلد، استخدام محلول الملح للتغيير على الجزء المصاب).

لفتت استشاري الأمراض الجلدية إلى أهمية وضرورة عدم محاولة القيام بفتح الفقاعات الناتجة عن الحروق ، واتباع طرق معالجة الجلد مع تغطيته، ووضع بعض العلاجات الموضعية التى تعمل على التئام الأنسجة، محذرة من التأخر على زيارة الطبيب المختص عند تغير لون الفقاعات إلى اللون الأصفر، أو فى حالة ظهور صديد، أو الشعور بتزايد التهاب الجزء المصاب.

زر الذهاب إلى الأعلى