Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة

دراسة: الكلور يسبب مخاطر صحية كبري عند إضافته لماء الشرب

كتب - محمد علي

أظهرت نتائج دراسة جديدة لعلماء جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن إضافة الكلور إلى ماء الشرب يمكن أن يجعله ساما للجسم.

وتفيد مجلة Environmental Science & Technology، بأن الكلور هو العنصر الكيميائي الذي ينتشر استخدامه في تعقيم المياه، منذ أوائل القرن الماضي وفقا لروسيا اليوم.

وقد أظهرت نتائج الدراسة التي أجراها علماء جامعة جونز هوبكنز، أن إضافة الكلور إلى ماء الشرب مضر صحيا.

موضوعات ذات صلة

«المشرف على مركز السموم» تكشف أهمية وضع كبسولة فيتامين «C» فى المياه قبل استحمام الأطفال

ويؤكد الباحثون، أن الكلور مفيد لتعقيم الماء، بخاصة أنه أنقذ حياة الملايين من البشر خلال انتشار أوبئة مثل التيفوئيد والكوليرا وغيرها.

ولكن عملية القضاء على الفيروسات والبكتيريا المرضية، تؤدي إلى عواقب غير مرغوبة أبدا.

والنتائج التي حصل عليها العلماء لم تكن معروفة للعلم سابقا، فقد اتضح أنه عند إضافة الكلور إلى الماء تظهر نواتج عرضية على شكل مواد سامة جدا، ما يشير إلى ضرورة إعادة النظر بكمية الكلور المستخدمة في تعقيم الماء، لأنه بنتيجة خلط الكلور مع الفينولات، أي المكونات المنتشرة في الوسط المحيط وفي ماء الشرب أيضا تنتج مواد عرضية عديدة.

وقد أثبت الباحثون، أن بعض هذه المواد يمكن أن تسبب مشكلات صحية لفترة طويلة.

واتضح هذا للباحثين من خلطهم الكلور بالماء في المختبر بنفس الطريقة المستخدمة حاليا في تعقيم الماء في محطات معالجة المياه، ومن ثم أضافوا حمض أميني مطابق لمادة الليسين الموجودة في جسم الإنسان، وبعد ذلك تابعوا بواسطة مقياس الطيف الكتلي تكون المكونات الضارة المسببة لعدد من الأمراض نتيجة تفاعلها مع حامض الهيدروكلوريك.

زر الذهاب إلى الأعلى