Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ورقة وقلملحظة بلحظة

رئيس جامعة القاهرة يستقبل المفتي للحديث حول تجديد الخطاب الديني

كتب - محمد علي

ذ

استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الخميس، الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، في مكتبه بمبنى القبة بالجامعة، لمناقشة سبل التعاون بين جامعة القاهرة ودار الإفتاء المصرية في مجال البحث العلمي على مستوى الكليات.

وتبادل الدكتور الخشت مع فضيلة مفتي الجمهورية، مناقشة عدد من القضايا المهمة وعلى رأسها قضية التجديد، إذ تم التأكيد على ضرورة تغيير الفتوى بتغير ظروف العصر وتغير الزمان والمكان.

وأشار الدكتور الخشت، إلى أنّ الفتوى لابد وأن تتماشى مع العادات والأعراف والأحوال، خاصة وأنّ هذه الأمور تتغير من زمن لآخر ومن مكان لآخر، مشددًا على أنّ ما تم توارثه من الفقهاء اجتهاد مقيد بزمانه ومكانه.

وقال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، إنّ تجديد الخطاب الديني ضرورة قصوى، ولابد من تغير الفتوى بتغير الزمان والمكان والأحوال، وفي الوقت ذاته هناك معايير وضوابط عند الإفتاء الشرعي عبر وسائل الإعلام والاتصال المعاصرة.

من جهة أخرى، أثنى الدكتور الخشت، على مقالات مفتي الجمهورية بشأن منهجية إدارة الخلاف الفقهي، إذ أشار الدكتور شوقي علام إلى أنّ القواعد المنظمة لإدارة الخلاف الفقهي والتي أقرها الفقهاء، تؤكد حسن الظن بالآخر والحوار والأدب مع المخالف وعدم الإنكار على المخالف، أي عدم معاتبته على رأيه أو نهيه عن العمل بهذا الرأي أو الطعن على الرأي لمجرد أنّه مخالف.

وأكد الدكتور الخشت أنّ مشروع جامعة القاهرة القومي بشأن تطوير العقل المصري، في القلب منه تطوير العقل الديني، مشددًا على أنّ الجامعة تفتح منذ عامين حوارًا مجتمعيًا مع المفكرين والمثقفين والأكاديميين، بشأن سبل تأسيس عصر ديني جديد، بالرجوع إلى الأصول النقية وتجديد فهم المتن المقدس من أجل الوصول إلى خطاب ديني جديد.

وأضاف الدكتور الخشت أنّ القرآن والسنة ليسا تراثًا، بل فوق التراث، ولكن التراث ھو ما أنتجه علماء التفسیر والفقهاء وعلماء الجرح والتعديل وشراح الحدیث وغيرهم من العلماء في المجالات كافة، علاوة على العادات والتقاليد ومنتجات الثقافات الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى