.
أخبار و تقاريرلحظة بلحظةورقة وقلم

وزير البترول : الوزارة حررت سعر البنزين ومن الوارد خفض الأسعار خلال الفترة المقبلة

كتب - محمد علي

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، حيث تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في سبتمبر 2018 عند مستوى إنتاج 6.5 مليار قدم، إضافة إلى أن الإنتاج من الغاز زاد بنسبة 60% خلال العام الماضي مقارنة بمتوسط عام 2016.

وأضاف الملا، خلال ورشة العمل التي نظمها حزب مستقبل وطن، لمناقشة تحديات وزارة البترول والثروة المعدنية لمواكبة التطورات العالمية، بالمقر الرئيسي للحزب، منذ قليل، أن الوزارة توسعت في أنشطة البحث والاستكشاف حيث طرحت الوزارة 5 مزايدات بإجمالي 57 قطاع، وتوقيع 40 اتفاقية بترولية، والالتزام بحفر 143 بئر، بجانب الالتزام باستثمارات بحد أدني 3.6 مليار دولار، ومنح توقيع بحوالي 765 مليون دولار.

.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة حررت سعر البنزين ولكن مازلت الدولة تدعم أسطوانة البوتاجاز ولا يمكن رفع الدعم عنها، كونها تمس شريحة كبيرة من المواطنين.

وتابع، أن أسعار الطاقة من الوارد رفعها أو خفضها، خلال الفترة المقبلة، وذلك وفقا لمتوسط سعري البرميل والدولار خلال الثبات أشهر السابقة لموعد المراجعة الجديدة لأسعار الطاقة، والتي تتم كل 3 أشهر.

وأضاف، إنه من المقرر أن يتم مراجعة أسعار المواد البترولية خلال الشهر المقبل، ومن الوارد أن يتم خفضها، لاسيما في ظل تراجع الدولار.

وتحدث الملا، عن الزخم الذي يحدث حول أسعار الطاقة بشكل دائم، مشيرا إلى أنه منذ عام 2014 لم يتم التطرق لسعر الدولار، لكن مع تحريك سعر المواد البترولية لأول مرة منذ 5 سنوات كان هناك هجوم، مؤكدا ضرورة أن تكون هناك مراعاة من جانب المواطنين لظروف البلاد.

وأكد الوزير، أن أسعار الطاقة لا يتم احتسابها وفقا للسعر العالمي، لأن مصر وإن كان بها اكتفاء ذاتي، إلا أنه لا يعتبر هناك فائضا في القطاع، مضيفا: “ليس معنى أن دولة ما تبيع البترول بسعر معين، أن تلتزم مصر بنفس السعر، هناك معايير أخرى تحكم هذا الأمر”.

الوسوم
.
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: