Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

وزير التعليم : الوزارة مسئوليتها تقييم مشروعات البحث والمعلم سيكون دوره استرشاديا

كتب - محمد علي

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إجراء حاسم قررت الوزارة اتخاذه لضرب أي محاولات لاستغلال المشروعات البحثية في الضغط على أولياء الأمور بأي شكل بهدف التربح من ورائها

حيث قال وزير التربية والتعليم: إن جميع المشروعات البحثية المطلوبة وضعتها الوزارة بنفسها ولن يضعها معلم الفصل.

كما أكد وزير التربية والتعليم: أن معلم الفصل سيكون دوره استرشاديا فقط لمساعد الطلبة في إعداد المشروعات البحثية.

وأضاف وزير التربية والتعليم: أن الوزارة هي من ستتولى أعمال تقييم المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها بـ (مقبول – غير مقبول)، ولن تكون هناك أي درجات في نتيجة المشروعات البحثية.

كما أشار وزير التربية والتعليم، إلى أن الطالب سيكون مطالبا بإعداد مشروع بحثي واحد فقط (متعدد التخصصات) في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية، نافيا تماما كل ما تردد بشأن إلزام الطالب بعمل بحث في كل مادة ، وأكد الوزير أن هذه الخطوة ستجعل كل بحث يحتاج لأكثر من معلم للنظر فيه نظرا لتعدد التخصصات.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الوزارة قررت رفع جميع الأبحاث على المنصة الإلكترونية (سواء كانت الأبحاث رقمية أو ورقية)، بحيث يتم توزيعها على معلمين مختلفين سوف تختارهم الوزارة، لافتًا إلى أن كل بحث سيشترك فيه من اثنين إلى ثلاثة معلمين من تخصصات مختلفة، بحيث يقيمون البحث ب “مقبول أو غير مقبول”.

ولفت الوزير إلى أن كل الضوابط الموضوعة هدفها أن تجعل الطالب ملزما بأن يقوم بإعداد المشروع البحثي بنفسه، وحذر الوزير من فكرة اللجوء لأي شخص يزعم بيع المشروعات، مؤكدًا أنه آن الأوان لأن يتعلم أبناؤنا تعليما صحيحا قائما على مهارات (العمل الجماعي، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب”.

وقال وزير التربية والتعليم، في رسالة مصورة له اليوم، الخميس: “إن المشروع البحثي المطلوب لا بد له هيكل محدد لا بد أن يلتزم به الطالب لبناء مشروع بحثي مقبول”.

وأضاف: “المشروعات البحثية المطلوبة من الطلاب عبارة عن سؤال يحتاج لمراجع لجمع المعلومات وكتابة تقرير عنها”.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن أسس هذا الهيكل مبنية على ما يلي:

– على الطالب أن يختار عنوانا للمشروع.
– ثم يتم كتابة الرقم التعريفي أو الكود الخاص بالطالب وليس الاسم.
–  ثم يقوم الطالب بكتابة مقدمة بسيطة أو ملخص للمشروع بحيث لا تقل عن 100 كلمة.
– ثم يتم كتابة جسم المشروع البحثي الذي يشمل الردود على جميع الأسئلة أو العناصر الخاصة بالمشروع الذي يعده الطالب.
– ثم يسرد الطالب النتائج أو الملاحظات المستنتجة من مشروعه البحثي.
– وعلى الطالب أن يذكر المراجع التي استند إليها بجوار كل المعلومات المسرودة.
– المطلوب هو الاعتماد على المراجع في معرفة الموضوعات على أن يتولى الطالب صياغتها بشكل مفهوم بدون النقل الحرفي من المراجع.
– لو المشروع البحثي مطلوب فيه 10 عناصر، والطالب أنجز 5 منها بشكل صحيح سيتم قبول المشروع.
– لن يتم إعلان نتيجة المشروع بالدرجات بل ستكون النتيجة “مقبول أو غير مقبول”.

زر الذهاب إلى الأعلى