Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

جامعة المنصورة تبتكر جهاز تنفس يصلح لمريضين في وقت واحد

كتب - محمد علي

تسعى جامعة المنصورة دائما إلى التميز كجامعة لها رونقها العلمى والطبى والابتكارى لكل ما هو جديد ، ويوما وراء يوم يزداد بريقها العلمي

وفى ظل الظروف التى تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا، لم تتوقف الجامعة عن إيجاد خطط وحلول تفيد قدر المستطاع .

وقامت الجامعة بتطوير جهاز التنفس الصناعي للعمل الآمن والفعال على أكثر من مريض من خلال إجراء تعديل على دائرة جهاز التنفس الصناعي للعمل الآمن والفعال على أكثر من مريض.

وقال الدكتور محمد عطية، أستاذ طب الأطفال والعناية المركزة بكلية الطب جامعة المنصورة، ونائب رئيس الجامعة وصاحب الفكرة“، إن مشكلة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، أثارت العالم أجمع، وتسببت فى حالة من القلق والخوف، لذا كان لا بد من إيجاد جهاز يساعد على حل مشكلة التنفس بالعناية المركزة”.

وشرح عطيه فكرته قائلا: ” إن الجهاز يعتمد على وجود دائرة معدَّلة لأجهزة التنفس الصناعي، تسمح بتوصيل أكثر من مريض على جهاز تنفس صناعي واحد وهو آمن ولا ينقل أي عدوى، مؤكدا أن التعديل الذي تم بإضافة جزء يسمح بتعديل كمية التنفس المواصلة لكل مريض حسب حالته المرضية، وهو الأول من نوعه حيث يسمح بتحقيق اكبر قدر من الامانة لكل مريض حيث يمكن توصيل اكثر من مريض وتوصيل كمية التنفس لكل مريض حسب حالته الصحية.

وأضاف أيضا أنه يتم ضبط الجهاز على الوضع العادي بمعدل خروج التنفس العادي ومع خروج الأنبوبة لجهاز “ميدفاير” جري عمل وصلة على شكل حرف T”،ليصبح هناك دائرتين أو انبوبتين يخرجان منها لمريضين فقط و قمنا بالتجربة على “رئة اختبارية” وبالفعل نجحت حيث يخرج الزفير من انبوبة أخر قبل ان يدخل على الجهاز نفسه أو يختلط بتنفس المريض الأخر بواسطة فلتر بكتيري يحد من العدوي.

زر الذهاب إلى الأعلى