Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

وزير التعليم يشرح بالأمثلة لطريقة تقديم البحث البديل للامتحانات

قدّم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، شرحا لنماذج أسئلة البحث، التي سيجدها الطلاب على المنصة الإلكترونية، التي أطلقتها الوزارة، بديلا لامتحانات النقل الملغاة من الصف الثالث الابتدائي، إلى الصف الثالث الإعدادي.

وشرح الوزير مثالا لمشروع بحثي للصف الأول الإعدادي عنوانه: “ما أثر المناخ في جياتنا؟”، موضحا أنه تحت هذا العنوان، ستوجد أسئلة على أن تكون الإجابات مستوحاة من المواد المختلفة

وقال الوزير: “مثلا سيكون مطلوبا في جزء الرياضيات جمع بعض الأرقام الإحصائية المعبرة عن نسبة التلوث وأثرها في الكرة الأرضية، ووضع هذه الأرقام في صورة شكل بياني، وتطبيق ذلك على مصر”، مشيرا إلى أنه يجب على الطالب أن يبحث عن هذه المعلومات في المكتبة الرقمية، أو في أي مصدر متاح له.

وضرب الدكتور طارق شوقي مثالا آخر قائلا: “يمكن أن يشمل البحث العنوان التالي: (تخيل أنك في رحلة نيلية من أسوان إلى دمياط ما الأقاليم المناخية التي مررت بها في هذه الرحلة؟)، لافتا إلى أن الإجابة موجودة في كتاب المدرسة، والمكتبة الرقمية، ويجب صياغة الإجابة من خلال هذه المراجع.

وأوضح الوزير أنه البحث سيشمل سؤالا يقول: “لو قمت برحلة في الفضاء ما نسب الغازات الموجودة في الغلاف الجوي، وأثر غاز ثاني أكسيد الكربون على حياتنا؟”، مشددا على أنه هنا أيضا يمكن صياغة ذلك من خلال المراجع.

 

وأوضح الدكتور طارق شوقي 9 إرشادات مهمة كالتالي:

1 – الطالب سيكون مطالبا بإعداد مشروع بحثي واحد فقط (متعدد التخصصات) في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية.

2 – يستطيع الطالب أن يجري المشروع بمفرده، أو مع مجموعة من زملائه (بحد أقصى 5 طلاب)، وذلك خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020.

3 – سيتم مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلاب من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، وبما يتناسب مع أعمارهم.

4 – عناصر المشروع البحثي تتكون من: “العنوان، المقدمة، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع، أسماء الطلاب”، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع.

5 – الأحد الموافق 5 أبريل 2020، سيتم نشر فيديو توضيحي لطريقة تنفيذ المشروع للطلاب على موقع الوزارة، وذلك كنموذج استرشادي، بداية من اختيار الموضوع وحتى تسليم البحث.

6 – الخميس 9 أبريل 2020، سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية، على موقع الوزارة وسيتم نشره مطبوعًا في الصحف القومية، وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية، يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من زملائه.

7 – إذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسي أو أي كتاب متوفر لديه في موضوع المشروع البحثي.

8 – متاح للطالب أن يكتب المشروع البحثي على ورق وتسليمه إلى المدرسة، وهي سترسله للوزارة عبر المنصة الإلكترونية.

9 – معلم الفصل دوره استرشادي ومساعد للطلاب في إعداد المشروعات البحثية، والوزارة هي من ستتولى أعمال مراجعة المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها (مقبول – غير مقبول).

زر الذهاب إلى الأعلى