Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ورقة وقلمرمضان

ما حكم الصيام دون صلاة؟..الدكتور علي جمعة يجيب

كتب - محمد علي

أجاب الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عن سؤال حكم الصيام بدون صلاة؟ :”إن الصيام بدون صلاة صحيح؛ فلا يحاسب عليه يوم القيامة، ولا يقال له: “قد أفطرت شهر رمضان عامدًا بدون عذر”؛ فإنه سيقول: “صمت يا رب”.

وأضاف “جمعة”، في بيانه حول حكم الصيام بدون صلاة، عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” أن صيام الشخص صحيح وإن كان لا يصلي ويكذب ويرتشي إلى غير ذلك من المعاصي.   ونوه عضو هيئة كبار العلماء إلى أن الذي لا يصلي يرتكب جريمة كبرى وبلية عظمى سيحاسب عليها وتؤثر على قبول أعماله؛ فكل عمل ابن آدم له وجهان، أحدهما: تسقط به الفريضة، والآخر: يثاب عليها ويعطى الأجر، لافتًا: “يوجد أناس ليس لهم من صيامهم إلا الجوع والعطش”.

وأوضح المفتي السابق أن مسألة الصحة أمر والقبول والأجر والثواب أمر آخر، فمن سرق زجاجة ماء يتوضأ بها على سبيل المثال؛ وضوؤه صحيح ومن ثم صلاته وإن كان مطالبًا برد ما سرقه مع الاستغفار؛ فإذا لم يفعل فهو ظالم وسيحاسب على ذلك يوم القيامة، في نفس الوقت سقطت عنه الفريضة؛ فلا يعيدها.

زر الذهاب إلى الأعلى