.
سلوكياتورقة وقلم

تعرف علي 12 نصيحة لمرضي الضغط

كتب - محمد علي

بعض مرضى ضغط دم أو كوليسترول قد لا يعلمون إصابتهم، والبعض الآخر قد يعانى من الأعراض أو يعلم بمرضه، ويهمل فى اتباع نصائح الأطباء، أو لا يزورهم بالأساس، ولا يدرك الغالبية أنه بأيديهم تحسين صحتهم، وخفض الضغط المرتفع، أو الكوليسترول الضار بالدم باتباع هذه النصائح.

تقول الدكتورة أميرة نزيه القصاص، إن بعض الناس قد يعانون من مشاكل طفيفة فى الضغط ، مثل الضغط المرتفع، وربما يعانون من مشاكل الكوليسترول الضار، وللأسف قد يهمل مثل هؤلاء زيارة الأطباء، وهو أمر بالغ الخطورة، بينما ما يزيد الوضع خطورة، عدم وعيهم بما يفيدهم من أطعمة ومشروبات طبيعية، وموجودة فى كل بيت، تحسن من الضغط المرتفع و الكوليسترول الضار، ما يساهم فى حمايتهم من مخاطر تفاقم حالاتهم على أقل تقدير.

.

وأضافت: هناك 12 نصيحة تساعد أصحاب الضغط المرتفع، و الكوليسترول على تحسن حالاتهم أو استقرارها على الأقل، وتشمل تلك النصائح:

1- تقسيم الوجبات اليومية على 5 وجبات، تكون الخضروات فيها هى الأساس، لاحتوائها علي المغنسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، والتى تساعد جميعها فى خفض الضغط وتحسين مستوى الكوليسترول الضار فى الدم.

2- تناول الثوم يوميا لفترة تزيد على 3 شهور، على أن يكون مطحونا أو شرائح صغيرة، حيث يحسن من الضغط و الكوليسترول ، كما أنه مفيد جدا لصحة القلب.

3- تناول كوب واحد متوسط من الكركديه يوميا، حيث فوائده العظيمة على الضغط المرتفع و الكوليسترول ، إلى جانب أنه يحتوى على مضادات الأكسدة، ويحمى القلب والمفاصل والعقل من مشاكل صحية عديدة.

4- تناول البنجر بشكل دائم، حيث يعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع، ويحسنه بشكل كبير.

5- الحرص على تناول بعض التوابل المفيدة فى حالات ضغط الدم المرتفع مثل: (الزنجبيل، القرفة، الريحان).

6- ممارسة الرياضة لمدة ساعة يوميا، ولو لمجرد المشي.

7- الحرص على تحسين وزن الجسم، ولو كان ثقيلا يجب اتباع برنامج يعيد للجسم رشاقته.

8- التوقف عن التدخين، أو على أقل تقدير الحد من هذه العادة بنسبة كبيرة.

9- الحد من تناول القهوة والمشروبات التى تحتوى على الكافيين، وليكن تناولها بواقع كوب واحد يوميا على الأكثر.

10- تجنب تناول الوجبات المملحة مثل الجبنة الرومي، أو اللحوم المصنعة والرنجة والفسيخ وغيرها.

11- تجنب تناول الأطعمة المقلية، أو على الأقل الحد منها بشكل كبير.

12- تجنب تناول الحلويات بكثرة، واستبدالها بالفواكه الطازجة أو المجفف

الوسوم
.
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: