Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

التحكم في مستويات ضغط الدم يقلل من مخاطر الإصابة بالخرف

كتب - محمد علي

أفاد باحثون أن علاج ضغط الدم المرتفع قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة ب الخرف أو ضعف الإدراك في وقت لاحق من الحياة.

أشار الباحثون إلى أن علاج ضغط الدم المرتفع ، باستخدام الأدوية مثل حاصرات “بيتا” ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، يقلل من احتمالية إصابة الشخص ب الخرف بأكثر من 7 بالمائة وبعض أنواع التدهور المعرفي بأكثر من 20 في المائة.

واستعرض علماء من أيرلندا واسكتلندا وكندا البيانات من 12 تجربة سريرية مع أكثر من 92000 مشارك كان متوسط أعمارهم 69 عامًا.

وقالت الدكتورة “ميشيل كانافان “، وهي مسجلة متخصصة في طب الشيخوخة في مستشفى جامعة ليمريك في أيرلندا:” إن “علاج ارتفاع ضغط الدم بأدوية ضغط الدم يقلل من خطر الإصابة ب الخرف والضعف المعرفي”.

وأضافت “نتائج هذه الدراسة تضيف الخرف والضعف الإدراكي إلى قائمة الفوائد – مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية – لخفض ضغط الدم بالأدوية … هذه رسالة وثيقة الصلة بالأشخاص الذين يرغبون في معرفة كيف يمكنهم التقدم في العمر بنجاح والعيش بشكل مستقل لأطول فترة ممكنة “..

وقال الباحثون إن جميع الدراسات الـ 12 التي حللها الباحثون أبلغت عن حدوث الخرف في مجموعات المرضى ، في حين سجلت ثماني حالات انخفاضًا إدراكيًا وثمانية تغييرات موثقة في درجات الاختبار المعرفي .

و الخرف ليس مرضًا واحدًا ، بل هو مصطلح عام لأعراض ضعف الإدراك ، بما في ذلك فقدان الذاكرة وصعوبات التواصل والتفكير.وتشمل أمثلة الحالات التي تنطوي على الخرف مرض الزهايمر.

ويتم تشخيص ضعف الإدراك عندما يعاني الشخص صعوبة في التذكر أو تعلم أشياء جديدة أو التركيز أو اتخاذ القرارات ، ويعتبر التدهور المعرفي شكلاً معتدلًا من الضعف الإدراكي يُتوقع أن يكون جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة.

زر الذهاب إلى الأعلى