Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

تعرف على أسباب فقدان حاستي الشم و التذوق

كتب - محمد علي

 

ورقة جديدة نشرت في مجلة الأعصاب الأمريكية JAMA Neurology في مايو 2020 عن مضاعفات COVID-19 فيما يتعلق بالجهاز العصبي، حيث ذكرت ان الفيروس يصيب البشر عن طريق مستقبلات ACE2 في الأنسجة المختلفة ، بما في ذلك ظهارة الشعب الهوائية وخلايا الكلى والأمعاء الدقيقة ونسيج الرئة والخلايا البطانية.

وبما أن البطانة موجودة داخل الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم ، فإن هذا يوفر مسارًا محتملًا لحدوث خلل التنسج في الدماغ. علاوة على ذلك ، أظهر تقرير حديث أن ACE2 موجود أيضًا في الخلايا العصبية في الدماغ ، ومن المثير للاهتمام أن مستقبلات ACE2 توجد داخل الأنسجة العصبية، وهذا يعنى أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب الخلايا العصبية والخلايا الدبقية في جميع أجزاء الجهاز العصبي المركزي.

على الرغم من أن Covid-19 معروف بتلف الرئتين ، إلا أنه يزيد أيضًا من خطر إصابات الدماغ التي تهدد الحياة – من الارتباك العقلي إلى الهلوسة والنوبات والغيبوبة والسكتة الدماغية والشلل. قد يغزو الفيروس الدماغ ، ويمكن أن يجوع الدماغ من الأكسجين مما يؤدي لإتلاف الرئتين.

و قال الدكتور روبرت ستيفنز ، الأستاذ المساعد في طب التخدير وطب الرعاية الحرجة في جامعة جونز هوبكنز ، إن بعض أشهر أعراض Covid-19 قد تكون ناجمة عن الفيروس الذي يغزو الدماغ.

مؤلفون دراسة حديثة من ألمانيا وجد الفيروس التاجي الجديد في أدمغة المرضى. و تظهر الأبحاث أن الفيروس التاجي قد يدخل الخلية من خلال بوابة جزيئية تعرف باسم مستقبل ACE-2. لا توجد هذه المستقبلات فقط في الرئة ، ولكن أيضًا في الأعضاء الأخرى ، بما في ذلك أجزاء كثيرة من الدماغ.

في دراسة حديثة أفاد باحثون يابانيون عن اكتشاف فاليروس التاجي في السائل النخاعي المحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. و تقول الدراسة أن الهذيان والانفعالات قد يتبعان الإصابة بـ Covid-19 و قال ستيفنز إن بعض أكثر أعراض Covid-19 إثارة للدهشة – فقدان حاسة الشم والذوق – لا تزال غير مفهومة بالكامل ، ولكنها قد تكون مرتبطة بالدماغ.

دراسة نشرت ايضا في مايو و وجدت أن 87 ٪ من المرضى الذين يعانون من اصابة معتدل لCovid-19 فقدوا حاسة الشم. وقال الباحثون إن فقدان المرضى للرائحة لا يمكن تفسيره بالالتهاب أو احتقان الأنف. و قال ستيفنز إنه من المحتمل أن يتفاعل الفيروس التاجي مع المسارات العصبية من الأنف إلى الدماغ ، مما قد يؤثر على الأنظمة المرتبطة بمعالجة الرائحة.

دراسة اخرى تقدم دليلاً إضافياً على أن الفيروس التاجي يغزو الدماغ. وجد باحثون إيطاليون تشوهات في التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ لمريض Covid-19 الذي فقد حاسة الشم.

وأضاف ستيفنز أن العديد من مرضى الفيروس التاجي يعانون أيضًا من “نقص الأكسجة الصامت” ، حيث لا يدركون أن مستويات الأكسجين لديهم قد انخفضت بشكل خطير.

وقال ستيفنز إنه عندما يحدث نقص الأكسجة ، تشير المراكز التنظيمية في جذع الدماغ – التي تتحكم في التنفس – إلى الحجاب الحاجز وعضلات جدار الصدر للعمل بجهد أكبر وأسرع لإدخال المزيد من الأكسجين إلى الجسم وإخراج المزيد من ثاني أكسيد الكربون. و قد يشير عدم وجود هذه الاستجابة في بعض المرضى الذين يعانون من Covid-19 إلى أن جذع الدماغ ضعيف.

وقال تيميس إن العلماء يشتبهون في أن الفيروس يصيب جذع الدماغ ، ويمنعه من إرسال هذه الإشارات.

و في دراسة فرنسية في نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين، عانى ثلث مرضى Covid-19 الذين تم تسريحهم من “متلازمة خلل التنسج” ، التي تتميز بعدم الانتباه أو الارتباك أو الحركات الضعيفة التنظيم و لاستجابة الأوامر. و تظهر الأبحاث أن المرضى الذين يصابون بالهذيان – والتي يمكن أن تكون علامة مبكرة على إصابة الدماغ – هم أكثر عرضة للموت من غيرهم. غالبًا ما يعاني أولئك الذين يعيشون على قيد الحياة من دخول المستشفى لفترات طويلة وهم أكثر عرضة للإصابة بإعاقة طويلة المدى

زر الذهاب إلى الأعلى