صحةكوروناورقة وقلم

تعرف على شروط التبرع ببلازما المتعافين لعلاج مصابي كورونا

كتب - محمد علي

كشفت الدكتورة جيهان العسال أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو اللجنة العليا لبروتوكولات علاج فيروس كورونا، شروط التبرع بالبلازما للمتعافين من فيروس كورونا.

أكدت أنه يجب أن يكون مر على الشفاء فترة من أسبوعين لـ3 أسابيع وتكون نتيجة التحليل سلبية من وجود الفيروس، كما يجب أن يكون المتبرع خالي من الأمراض التي تمنع التبرع سواء امراض فيروسات سي وبي والإيدز، كما يتم استبعاد السيدات والحوامل من التبرع.

.

واضافت “العسال”، خلال مؤتمر صحفي عن طريق “زووم” لإحدى الشركات الخاصة أنه تؤخذ العينة من دم المتبرع وتفصل البلازما ويحصل المريض بفيروس كورونا على وحدتين من البلازما بينهما 12 ساعة، مؤكدة أنها حققت نتائج علاج جيدة.

فيما أكد الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالشركة القابضة للمصل واللقاح “فاكسيرا”، أن علاج فيروس كورونا يعتمد في المقام الأول على المناعة، ما يستدعي العمل على تعزيزها حتى تكون حائط صد قوي في مواجهة الفيروس.

وأضاف “الحداد”، خلال مشاركته في المؤتمر، أنه ينبغي اعتماد الإنسان على نظام غذائي صحي يقوم على الخضراوات والفواكه، مع الاهتمام بالبروتين الحيواني باعتباره مسؤولا عن تكوين الأجسام المضادة ومناعة الجسم، إضافة للاعتماد على الفيتامينات المفيدة لتقوية المناعة عبر مصادر طبيعية أو عبر المكملات الغذائية مثل فيتامينات “C” ،”D” ،”B”، “الزنك”.

وأوضح أن الرياضة تنشط الدورة الدموية في الجسم، وتحفز كفاءة الجهاز المناعي، كما يجب الامتناع عن التدخين بكافة أنواعه سواء كان سلبي أو إيجابي لأنه يضعف المناعة، وكذلك يجب الابتعاد عن القلق والخوف والتوتر والحالة النفسية السيئة، مع الحرص على الراحة التامة، وعدم الخروج في حال الإصابة بارتفاع درجة الحرارة.

الوسوم
.
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: