تكنولوجياورقة وقلم

أبل تطلق تحديث نظامها التشغيلي لجهازها “آي فون”

كتب - محمد علي

أطلقت شركة ” أبل ” الأمريكية، رائدة صناعة الحاسبات والهواتف الذكية، تحديث نظامها التشغيلي “IOS 14” الخاص بهواتف “آي فون” الذكية خلال فعاليات مؤتمرها التطويري 2020.

ومنحت ” أبل ” عبر التحديث أول ظهور رسمي لأحدث نسخة من نظام تشغيل هواتف “آي فون” الذكية، وجلبت أكبر تغيير في الشاشة الرئيسية للنظام منذ سنوات وهي الأدوات الرسومية “ويدجيتس” والتي تأتي في مجموعة متنوعة من المقاسات، إلى جانب قابليتها للتخصيص والتعديل.

.

كما أعلنت الشركة عن نمط عرض “مكتبة التطبيقات” الذي ينظم التطبيقات تلقائيا في مجموعات وقوائم.

ويضيف التحديث ميزة جديدة تسمح بإضافة صورة داخل صورة إلى مقاطع الفيديو على مستوى النظام، وكذلك ميزة “آب كليب” التي تسمح للمستخدم بالوصول إلى أجزاء صغيرة من التطبيقات عند الحاجة دون اشتراط تثبيت التطبيق كاملا على النظام، إلى جانب خيار السماح للمستخدمين بضبط التطبيقات الافتراضية الخاصة بالبريد الإلكتروني ومتصفحات الويب.

وحصل تطبيق المساعد الشخصي الرقمي “سيري” على تصميم جديد يتيح تشغيله دون احتلاله لكامل حجم الشاشة، وتزويده بميزة إرسال الرسائل الصوتية.

كما أعلنت ” أبل ” عن تطبيق جديد للترجمة سيكون مدمجا بنظام التشغيل، يماثل منافسه الشهير “جوجل ترانسليت”، وهو ما يسمح للمستخدمين بالترجمة بسهولة بين 11 لغة، وسيتم دعم اللغة الإنجليزية والماندرين الصينية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واليابانية والكورية والعربية والبرتغالية والروسية عند الإطلاق.

واشتمل تطبيق “ماسيدجس” على مميزات جديدة، مثل تثبيت جهات الاتصال والمحادثات المهمة في الجزء العلوي من التطبيق لسهولة التحدث مع الأصدقاء ومجموعات الدردشة المفضلين. إلى جانب الملحقات الجديدة للأيقونات التعبيرية “ميموجي”، التي تضمنت خيار أقنعة الوجه، وكذلك إضافة المحادثات المتشابكة الجديدة في دردشات المجموعات وإشعارات تذكرة الأصدقاء.

وحصل تطبيق الخرائط الرقمية “مابس” على أدلة دقيقة جديدة من شركات متخصصة تقدم أفضل توصيات بالأماكن الجديدة، ودعم المسارات والطرق المخصصة لراكبي الدراجات.

كما شمل التحديث تطبيق “كار بلاي”، إلى جانب ميزة جديدة لمفاتيح السيارات والتي تسمح للمستخدمين بفتح أبواب سيارتهم عبر هواتف “آي فون” الذكية. فيما حصل تطبيق “هوم” على مميزات جديدة، بما في ذلك ميزة “أدابتيف لايتينج” التي تسمح لمصادر الإضاءة الذكية المتوافقة بتعديل درجة حرارة لون الإضاءة على مدار اليوم، إلى جانب دعم ميزة التعرف على الأوجه في الكاميرات الأمنية “هوم كيت”.

أما متصفح الويب “سفاري” فقد حصل مع التحديث على ميزة جديدة تسمح له بإخبار المستخدم حال تسريب كلمات المرور الخاصة به عند تعرضه لاختراق أمني، إلى جانب منح المطورين خيار مشاركة الاشتراكات عبر ميزة المشاركات العائلية “فاميلي شيريج”.

كما حصل تطبيق الألعاب “جيم سنتر” على تصميم جديد، إلى جانب ميزة “وضع النوم” الذي يفعل خاصية مانع الإزعاج، ويطفئ شاشة الهاتف ويعرض التنبيهات الواردة عند الصباح.

ومن المقرر إطلاق نظام التشغيل القادم “IOS 14” خلال هذا الخريف، لكن سيكون هناك إصدار تمهيدي للمطورين هذا الأسبوع مع خطط لإطلاق نسخة تجريبية عامة لجميع مستخدمي النظام في شهر يوليو المقبل.

وسيعمل التحديث “IOS 14” على هواتف “آي فون 6 إس” أو الإصدارات التالية لها – وهي ذات الأجهزة التي تدعمها إصدارة النظام السابقة “IOS 13”.

الوسوم
.
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: