Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

استاذ مناهج يشرح ملامح امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية

كتب - محمد علي

قال الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج التعليمية بكلية تربية جامعة عين شمس، إن امتحانات الثانوية العامة لهذا العام ستختلف عن الأعوام السابقة، حيث إن كل مادة ستحوي 30 سؤالا يستطيع الطالب الإجابة عليها بطريقة الفهم والتطبيق والتحليل، وهو ما يدل على أن الفهم وإبداء الرأي خلال الامتحان بات الأساس في المنظومة التعليمية.

وأضاف «شحاتة»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «السفيرة عزيزة» والذي تقدمه الإعلاميتان نهي عبدالعزيز وشيرين عفت، والمذاع على فضائية «DMC»، أن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في المقطم التابع لوزارة التربية والتعليم به الكثير من الخبراء التربويين الذين وضعوا بنوكا للأسئلة وتم تقسيمها إلى 5 مستويات تدعم الفهم وإبداء الرأي، وبعيدا عن الحفظ والتذكر.

وأوضح أنه يتم اختيار 30 سؤالا من تلك المستويات في كل مادة دراسية، وإعادة تنظيم الأسئلة على 4 مجموعات حتى تختلف ترتيب الأسئلة فيما بين الطلاب، ولكن هي نفسها التي يتم تقديمها للطلاب جميعا.

وأكد أنه وللمرة الأولي سيجري تصحيح أوراق إجابات الطلاب بشكل إلكتروني، كما أن الاختيار من متعدد هو نظام الامتحان الذي بات معتمد في كافة الامتحانات، ولم يعد هناك امتحان مقالي لأنه يتطلب عنصرا بشريا، ولكن وخلال امتحانات هذا العام لن يتم السماح بدخول العنصر البشري في تصحيح أوراق أجابة الطلاب في مختلف المواد التعليمية.

وأشار إلى أنه وبالنسبة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة فسيخضع الطلاب إلى امتحان تحريري سيتم الإعلان عنه لفترة وجيزة وبامتحانات مختصرة حسب المدة الزمنية المحددة للامتحان.

وتابع: «دور أولياء الأمور مهم جدا، والمفروض يعملوا جدول لكل طالب حسب رغباته وقدراته، ويتعاملوا مع مدرستنا 2 وبنك المعرفة والمنصات التفاعلية وأميدو، وسيجدون أسئلة وتدريبات تخاطب المستويات العقلية العليا، والتفكير والتعليل وإبداء الرأي».

زر الذهاب إلى الأعلى