Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

تعرف على ردود فعل أولياء الأمور بسبب تطبييق نظام الثانوية العامة التراكمية

كتب - محمد علي

 

حالة من الجدل أصابت أولياء أمور طلاب المدارس في مصر ، بعد أن تم الاعلان عن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون تطبيق نظام الثانوية التراكمية من العام القادم ، وفي هذا التقرير نحاول توصيل صوت أولياء الامور حول قرار تطبيق نظام الثانوية التراكمية من العام القادم .

حيث قالت شيماء علي ماهر – مؤسس ائتلاف نبني بلدنا بتعليم ولادنا : نشعر بالخوف والقلق من فكرة تطبيق نظام الثانوية التراكمية ، لإن جعل مجموع الثانوية العامة يحسب على 3 سنوات ، فكرة بالتأكيد سوف تزيد العبء النفسي على الطلاب الذين سيظلوا في القلق من بعبع الثانوية العامة لمدة 3 سنوات كاملة .

وأضافت شيماء قائلة : أن الازمة ان الطالب سيتخرج من الاعدادية غير مؤهل وغير مدرب على نظام التابلت والامتحانات الالكترونية ولا مدرب على نظام الثانوية التراكمية وبالتالي سيكون هناك صعوبة بالغة في التكيف على هذا النظام بهذا الشكل المفاجئ من اول اولى ثانوي.

ومن جانبها .. أكدت غادة النوبي ، منسق ائتلاف أبطال الثانوية العامة 2020 ، لو تم تطبيق نظام الثانوية العامة التراكمية على الطلاب في مصر ، فلابد أولا أن يتم تغيير المناهج بما يتناسب مع الوضع الجديد طالما لن يكون هناك تشعيب لعلمى علوم وعلمى رياضة.

حيث قالت غادة : “المفروض الطالب اللى داخل علمى ياخد مثلا مواد علمى علوم في سنه 2 ثانوي فقط ومواد رياضه في سنة 3 ثانوي فقط ، لأن كدة صعب على الطالب ف تانيه وتالته ياخد كل مواد علمى على بعضها ”

كما طالبت غادة بضرورة تخفيف المناهج لطلاب الثانوية التراكمية ، قائلة : بدلا من أن يدرس الطالب 11 مادة في السنة ، لابد أن يتم خفض عدد المواد لـ 5 أو 6 مواد على الاكثر ، حتى يتمكن الطالب من أن يتكيف مع نظام الثانوية العامة التراكمية الجديد.

وعلى جانب آخر .. تقول داليا الحزاوي – مؤسسة ائتلاف اولياء امور مصر ، الثانوية العامة التراكمية سيكون فيها ضغط عصبي كبير على الطالب حتى لو تم تطبيق نظام التحسين .

وعبرت الحزاوي عن استياءها من تطبيق نظام الثانوية التراكمية الجديد ، على الطلاب من اول اولي ثانوي العام القادم ، مؤكدة أن تأخر تسليم التابلت لهؤلاء الطلاب كل عام سيتسبب في ازمة لدى الطلاب ، لان الطالب لن يكون امامه الوقت الكافي للتدريب على استخدام جهاز التابلت في المذاكرة وحل الامتحان ، وبالتالي ستكون فرصته في الحصول على مجموع في الصف الاول الثانوي قليلة ، خاصة أن هذا الطالب لم يجد المساحة الوقتية اللازمة للتدرسي على الاختلاف الجوهري في طبيعة الاسئلة التي اعتاد عليها الطالب طوال سنوات دراسته السابقة.

كما أكدت الحزاوي أن عدم توحيد نماذج الاسئلة في امتحانات الثانوية العامة الجديدة ، سيضر بتكافؤ الفرص او علي الاقل سيخلق ازمة بين الطلاب فحتى لو تعهدت الوزارة ان جميع النماذج متماثلة الصعوبة ، لن يقتنع الطلاب بذلك وسيشعر كل الطلاب بالظلم .

وقالت الحزاوي : نرجو على الاقل اعتبار سنة اولى ثانوي سنة تدريب لجميع الدفعات ، بحيث يتم حساب الثانوية التراكمية على حسب مجموع الصفين الثاني والثالث الثانوي فقط بعيدا عن مجموع الصف الاول الثانوي.

زر الذهاب إلى الأعلى