Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليم

تعرف على مهام رئيس اتحاد الطلاب بالجامعات

صبري حسن

اعتمد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجدول الزمني لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢.

وتمثل الانتخابات الطلابية حدثا يتعلم من خلاله الطلاب الديمقراطية، وكيف يختارون من يمثلهم بالجامعة، لذا لابد أن يكون المرشح للانتخابات متمتعًا بجنسية جمهورية مصر العربية، وأن يكون حسن السمعة.

مهام رئيس اتحاد الطلاب بالجامعات
1- التواصل مع السلطة المختصة لتوصيل آراء الطلاب أو لحل المشكلات التعليمية، ولتوفير وتحسين الخدمات الطلابية.

2- تمثيل الطلاب في اللقاءات والاجتماعات التي تناقش المشكلات الطلابية في حالة توجيه الدعوة إليه.

3- الإشراف على النواحي المالية للاتحاد في حدود قواعد اللائحة المالية وقرارات الاتحاد.

4- التوقيع على مذاكرات الصرف من أموال الاتحاد والمكافآت والسلف والبدلات المنصوص عليها في اللائحة في ضوء الخطة والموازنة والبند المخصص للصرف قبل اعتمادها من السلطة المختصة.

5- إعداد جدول أعمال اجتماعات مجلس اتحاد الطلاب وتوجيه الدعوة لعقد الاجتماعات.

6- رئاسة جلسات مجلس اتحاد الطلاب واعتماد محاضر جلساته وجمعيته العمومية.

7- الإشراف والمتابعة على تنفيذ قرارات مجلس اتحاد الطلاب.

8- اعتماد خطط وبرامج عمل لجان الأنشطة التابعة للاتحاد بعد اقرارها من مجلس الاتحاد.

9- اعتماد أسماء المشاركين في الأنشطة، والمطالبة برفع الغياب عنهم وتعويضهم عن فترة تغيبهم خلال فترة ممارسة الأنشطة الرسمية.

أهداف اتحاد الطلاب
تهدف الاتحادات الطلابية إلى توثيق الروابط بين جموع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والهيئة الإدارية المعاونة، والعاملين، وتمثيل الطلاب في الداخل والخارج، والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم، بما لا يخالف التقاليد والقيم الجامعية.

وتعمل الاتحادات الطلابية على إعداد كوادر قادرة على تحمل المسؤولية، وترسيخ الوعي الوطني، وإعلاء قيمة الانتماء، وتعميق أسس الديمقراطية، وحقوق الإنسان، وكذلك تيسير ممارسة الطلاب التعبير عن آرائهم بحرية تجاه القضايا المختلفة.

كما تهدف الاتحادات الطلابية إلى تعميق الأسس والمبادئ الروحية والأخلاقية من خلال العمل بروح الفريق، وصقل مواهب الطلاب، وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتوظيفها بما يعود بالفائدة على الطالب ومؤسسته التعليمية.

وتحفز الاتحادات الطلابية على ممارسة الأنشطة الطلابية، والعمل على توفير سبل الراحة للطلاب، وتشجيع إقامة الأسر الطلابية والجمعيات والنوادي المتخصصة لتنمية المهارات ودعم الابتكارات، دون تمييز بسبب فئوي أو ديني، أو عقدي، أو حزبي.

وتدعم العلاقات مع الاتحادات الطلابية داخل الوطن وخارجه، وكافة الجهات الخدمية للمجتمع الجامعي طبقا للإجراءات القانونية، والالتزام بالتقاليد الجامعية، وكذلك اتنظيم البرامج الطلابية التي تخدم أهداف الجامعة.

وتهدف الاتحادات الطلابية، إلي متابعة شكاوى وتظلمات الطلاب والعمل على حلها، ودعم شخصية الطالب بما يمكنه من القدرة على التفكير الحر الناضج، إلى جانب تنظيم الأنشطة الطلابية، وتشجيع المتميزين من الطلاب.

جامعة حلوان تحتفل بتنصيب اتحاد الطلاب

ننشر شروط الترشيح لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات

زر الذهاب إلى الأعلى