Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

بالتفاصيل…كل ما تريد معرفته عن مدارس التعليم المجتمعي وشروط الدراسة بها

كشف تقرير رسمي صادر عن وزارة التربية والتعليم، عن قيام وزارة التربية والتعليم بإنشاء 194 مدرسة تعليم مجتمعي بالمناطق النائية والمهمشة من خلال المجتمع المدني خلال الخمس سنوات الماضية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه يجوز تحويل الطلاب من التعليم الابتدائي إلى التعليم المجتمعي ، كما يجوز تحويل الطلاب من التعليم المجتمعي إلى التعليم الابتدائي بعد مناظرة السن وتسكينهم في الصفوف المناسبة لهم، كما يمكن قبول الطلاب من سن 6 سنوات طبقا للكتاب الدوري رقم 1 لسنة 2007.

وفي بداية عام 2021 ، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنها رصدت خلال متابعتها لأوضاع مدارس التعليم المجتمعي في مصر، وقائع تسوية حالات العديد من المعلمات ونقلهم من المدارس لدواوين الإدارات والمديريات والتعليم العام.

كما أكدت وزارة التربية والتعليم أنها رصدت بالفعل عمليات تفريغ التعليم المجتمعي من التوجيه، بعد أن تم سحب الموجهين إلى التوجيه العام، ما أثر سلبا على هذه النوعية من المدارس

وفي هذا الصدد، أصدرت الإدارة العامة للتعليم المجتمعي ومدارس الفرصة الثانية بوزارة التربية والتعليم، تعليمات رسمية لجميع المديريات التعليمية، توصي بعدم نقل معلمات التعليم المجتمعي من المدارس حال التسوية من المدرسة لأي سبب آخر، لعدم تفريغ المدارس المجتمعية من المعلمات.

ووصفت وزارة التربية والتعليم هذا الوضع في خطاب رسمي أرسلته للمديريات التعليمية، بأنه يعتبر هدرا للقوة البشرية المدربة على هذه النوعية من التعليم.

كما شددت الإدارة العامة للتعليم المجتمعي ومدارس الفرصة الثانية، على ضرورة العمل على عودة من تم نقلهم إلى أماكنهم بنفس المدارس مرة أخرى.

اقرأ أيضا:

هل يتسلم طلاب التعليم المجتمعي تابلت؟.. طارق شوقي يرد

التعليم تكشف حقيقة الامتحان الورقي لطلاب أولى ثانوي عام

رسالة هامة من وزير التعليم لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

ونبهت الإدارة أيضا، على عدم تفريغ التعليم المجتمعي من موجهيه حتى تتم الفائدة الموجودة من هذه المدارس

جدير بالذكر أن مدارس التعليم المجتمعي هي مدارس ذات ‏طبيعة خاصة تؤدي دورا محوريا في المجتمع المصري، فهي توفر الخدمات التعليمية في ‏المناطق النائية المحرومة من الخدمات التعليمية.

‏وتهدف تلك المدارس إلى القضاء على ظاهرة الأطفال المتسربين من التعليم، وهي تتم بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة مصر الخير.

فقد تدخلت مؤسسة مصر الخير  للاسهام فى حل مشكلة التسرب من التعليم، حيث بدأت بفتح 82 مدرسة عام 2010 ، ووصل عدد مدارس التعليم المجتمعي عام 2021 لنحو  1012 مدرسة،  موزعين في 11 محافظة، تضم أكثر من 31 ألف طالب وطالبة 60 % منهم من الفتيات.

حيث يوجد  61 مدرسة بمحافظة أسوان تضم 1640 طالبًا وطالبة، و75 مدرسة في محافظة الأقصر تضم 2125 طالبًا وطالبة، و99 مدرسة في محافظة قنا تضم 2809 طلاب، و177 مدرسة في محافظة سوهاج تضم 5231 طالبًا وطالبة، و187 مدرسة في محافظة أسيوط تضم 6147 طالبًا وطالبة، و91 مدرسة في محافظة المنيا تضم 2673 طالبًا وطالبة، و87 مدرسة في محافظة بني سويف تضم 2583 طالبًا وطالبة، و82 مدرسة في محافظة الفيوم تضم نحو 2498 طالبًا وطالبة، و54 مدرسة في محافظة كفر الشيخ تضم 2015 طالبًا وطالبة، و مدرسة في محافظة الغربية تضم 35 طالبًا وطالبة، و 98 مدرسة في مطروح تضم 3956 طالبًا وطالبة.

وتقبل هذه المدارس الطلاب من سن ٩ سنوات إلى سن ١٤ عاما من المتسربين من التعليم العام المفصولين، كما يتم قبول التلاميذ من سن ٦ سنوات في المدارس التي تبعد ٢ كيلو متر عن المدرسة العامة، وفي غير ذلك لا يقبل، وتقوم المنظومة التعليمية للتعليم المجتمعى على تأهيل وتدريب المدرسين، وتوفير الأدوات المدرسية اللازمة للطلاب طوال العام الدراسى.

يذكر أن “ميسرات” هو اللقب الذي يطلق على المعلمات داخل فصول التعليم المجتمعي، وليس معلمات كما هو معتاد، وذلك لأن دورهم يقتضي تيسير العملية التعليمية داخل الفصول، فهم ليسوا مجرد ملقنين للمعلومة التي يتم نقلها للطلبة، بل يتم تبسيط العملية التعليمية من خلال الأنشطة التعليمية والتدريبية المختلفة، للتأكد من حصول الطلبة على الاستفادة القصوى من تلك الأنشطة، خاصة أن هؤلاء الأطفال يتم إدراجهم تحت فئة المتسربين من التعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى