Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادناورقة وقلم

خطوات مهمة لتدريب طفلك على خلع الحفاضة

مؤمن محمد

الأمومة ليست هينة، فهى تحمل العديد من الصعوبات منذ قدوم الطفل إلى الحياة ومرورا بكل مرحلة يمر بها، والتي تختلف مشاكلها عن غيرها من المراحل السابقة.

وتعد خطوة تدريب الطفل الرضيع على خلع الحفاضة من أكثر المراحل صعوبة على الأم، والتي تشعر فيها بالحيرة الشديدة عن كيفية التعامل مع الطفل فذ هذه المرحلة وتعويده على خلعها، ومن هنا تبدأ رحلة الأم في البحث عن الطرق المثلى، وخاصة إذا كانت أم لأول مرة لا تمتلك الخبرة الكافية في التعامل مع الطفل.

خطوات مهمة لتدريب طفلك على خلع الحفاضة

أن يكون طفلك قادرا على الاستيعاب

من المهم أن تختار الأم التوقيت المناسب لبدء خطوة خلع الطفل للحفاضة، والتي يكون فيها مستوعبا جيدا لما يحدث بداخل جسمه، وذلك بمراقبة الطفل إذا كان قادرا على التعبير عن أحاسيسه مثل الجوع أو إذا كان يشعر بالانزعاج عند اتساخ الحفاضة، وأن يكون باستطاعته خلع ملابسه.

كل ما سبق سيجعله أكثر إدراكا أنه يتبرز أو يتبول، ويكون للأطفال بعض الحركات التي تدل على ذلك مثل الجلوس بوضع القرفصاء أو الاختباء والتوقف عن ما يفعله، فكل هذا يدل على كونه الوقت المناسب.

تعليم الطفل باصطحابه إلى دورة المياه

احرصي على تعليم طفلك على تدريب طفلك على خلع الحفاضة باصطحابه إلى دورة المياه، وشرح ماذا يفعل، وتحفيز تقليده للكبار، حيث يسعى الطفل دائما تقليد من هم أكبر منه ويمكن استخدام دمية للشرح أو بعض الكتب.

علمي طفلك التعبير عن رغبته

من المهم أن عند بدء خطوة تدريب طفلك على خلع الحفاضة، عدم التراجع حتى لو شعرتي بصعوبة الأمر، وساعدي طفلك في أن يعبر عن رغبته عند الشعور بحاجته للتبرز أو التبول بكلمات واضحة.

اقرأ أيضاً: تحرك هام بشأن درجات امتحانات الثانوية العامة

تجنبي التعنيف

ابتعدي تماما عن استخدام الصراخ وتعنيف طفلك ومعاقبته إذا وجدتيه قام بالتبرز أو التبول على ملابسه، واستخدمي معه الهدوء واستمري في محاولاتك حتى تنجحين في هذه الخطوة.

ملابس مريحة

احرصي على أن تكون ملابس طفلك مريحة وسهل خلعها، حتى يتمكن من ذلك وكى لا ينشغل بخلها فيقوم بعملية التبول أو البرز قبل خلع ملابسه.

زر الذهاب إلى الأعلى