Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

كيف تحمين طفلك من المقاطع غير المناسبة على «يوتيوب»

حسن محمد

نظرًا لانتشار بعض المحتوى السيء على مواقع الإنترنت، فلا يكفي أن تختارى ما يشاهده أطفالك على “يوتيوب”، إذ تظهر إعلانات بمقاطع أخرى غير مناسبة سواء لمحتوى غير أخلاقى أو عنيف.

ما الحل لمثل هذا المحتوى وكيف نحمي أبناءنا من هذه المشاهد غير اللائقة المنتشرة على موقع يوتيوب؟ الإجابة تجدينها في السطور التالية:

سجلي الدخول إلى حسابك، وافتحي الشاشة الرئيسية.
انقري فوق صورتك أو مكان صورة حسابك في الزاوية اليمنى أعلى الشاشة.
حددي وضع تقييد المحتوى من أسفل القائمة.
شغّلي هذا الوضع من خلال اختيار عبارة تفعيل وضع تقييد المحتوى.
انقري فوق “تأمين وضع تقييد المحتوى على هذا المتصفح” لمنع الطفل من غلق وضع الأمان.

كذلك أعلنت شركة يوتيوب عن بعض التحديثات التي ستسمح لكِ بمراقبة المحتوى المتاح على يوتيوب، وهى خاصية اعتماد المحتوى من قبل الوالدين وإنشاء تجربة جديدة للأطفال الأكبر سنًا.
يُمكنك من خلال خاصية المحتوى المعتمد من الوالدين، اختيار كل مقطع فيديو أو قناة يشاهدها الأطفال، فما عليكِ سوى أن تذهب إلى إعدادات التطبيق، ثم التوجه إلى الملف التعريفي لطفلك وتحديد “محتوى معتمد فقط”. وبهذا سوف تتمتعين بحرية تحديد وقت الشاشة لطفلك من خلال الضغط على زر “+”، وتُتاح هذه الخاصية عالميًا على نظام التشغيل Android وقريبًا على iOS.

أما الخاصية الثانية، فيُمكنك تحويل نسخة “يوتيوب” إلى نسخة مناسبة للأطفال الأكبر سنًا، والتي تلغي بعض القيود ولكن يظل المحتوى مناسب للأطفال حسب عمرهم.

أنشئ حسابًا عائليًا يتيح لك متابعة مقاطع الفيديو التي يُشاهدها طفلك، والمعلومات التي يشاركها مع غيرهم.
أنشئ قوائم تشغيل لمقاطع فيديو مناسبة لطفلك، وسوف تعمل تلقائيًا الواحد تلو الآخر.
احرصي على مشاهدة مقطع الفيديو بالكامل أولًا قبل أن يشاهده طفللك، ولا تكتفي بمشاهدة أول خمس دقائق فقط، فقد يأخذ الفيديو منحى آخر أو يحتوي فيما بعد على كلمات بذيئة.
تحدثي مع طفلك عن المعلومات أو الفيديوهات أو الصور أو المستندات التي يُمكنه مشاركتها مع غيره، وعن أي محتوى آخر غير مناسب للمشاركة لأنه قد يعرضه للابتزاز أو للخطر. وعندما يتم النقر فوق زر “تحميل”، يظهر لك خيار إتاحة الفيديو كفيديو عام أو خاص، اجعلي هذا الخيار دومًا خاصًا تحسبًا لأي تصرف خاطئ من طفلك.
احجبي التعليقات إذا قمتِ بتحميل مقطع فيديو، من خلال النقر فوق زر “تحميل”، ثم نشر الفيديو، وتحديد “إعدادات متقدمة” من شاشة التحميل، ثم اختيار “إنهاء التعليقات”.
اشرحي لطفلك أن الإنترنت مثله مثل العالم الذي نعيش فيه، ينتشر به أشخاص غير طيبين، وعلميه كيفية اختيار المحتوى المفيد أو النافع له، ولن يتأتى ذلك سوى بمشاركة طفلك في الوقت الذي يقضيه أمام الشاشة في بداية الأمر والتعاون معه في إنشاء قائمة تشغيل خاصة به، واستخدام الكاميرا في أشياء نافعة. ومع الوقت ستتطور لديه مهارة الاختيار وتفضيل المحتوى النافع عن غيره.

زر الذهاب إلى الأعلى