Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

الطرق الصحية لعقاب الطفل بدون آثار سلبية

رحمة المهدي

العقاب جزء أساسى من تربية الطفل فمن خلاله يعرف ما إذا كان أخطأ أو فعل شيئاً جيداً، لكن المهم فى العقاب أن يكون صحياً وبعيداً عن الإهانة والعقاب البدنى، وفيما يلى العديد من الطرق الصحية التى تضمن لك عقاب الطفل مع الحفاظ على شخصيته بعيداً عن أى آثار سلبية على شخصية الطفل وكيانه.

1- تجنبي تماماً استخدام العنف كطريقة لتربية الطفل فذلك سيجعل الطفل ينتهج العنف منهجاً للتعامل مع الآخرين وهذا شيئ مرفوض.

2- يجب على الطفل أن يعرف مدى خطورة ما فعله واجعليه يشارك فى حل المشكلة إذا استطاع فمثلاً عندما يقوم الطفل بالرسم على الجدارن عليك أن تشرحي له بأن هذا تصرف غير مقبول وبأسباب رفضك لتصرفه ومنعه عنه. وبأن عليه أن يقوم بتنظيف كل ما قام بكتابته.

3-لا تلجأي للعقاب كحل رئيسي لحل المشاكل التي يقوم بها الطفل فذلك سيولد لديه شعوراً بعدم الثقة وسيهدم جسور المحبة بينه وبين الأهل وسيزيد من السلوك العدواني لديه.

4- من الممكن أن تتبعى طريق العقاب التى قد تبدو تقليدية وليس لها آثار سلبية على شخصية ونفسية الطفل، كالوقوف في زاوية العقاب التي قد تكون إحدى زوايا المنزل مع تركه .

5- الحل الأفضل والأمثل هو وضع قواعد محددة للعائلة وتوضيحها للأفراد جميعاً منذ الصغر. وبذلك سينشأ الأطفال بشكل طبيعي يستطيعون التمييز بين الخطأ والصواب.

زر الذهاب إلى الأعلى