Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

ما هى أسباب قلة تركيز الطلبة فى المذاكرة والإمتحانات؟

سارة ممدوح

ترغب كل أم في أن يحصل طفلها على أفضل الدرجات خلال مراحل التعليم المختلفة وهذا بالطبع يتطلب التركيز جيدًا في المذاكرة خاصة في فترة الامتحانات من جانب الأبناء، لكن قد يلاحظ البعض صعوبة تركيز الطالب في الامتحانات أو فى المذاكرة بشكل عام.

فيما يلى بعض الأسباب التى تسبب عدم تركيز الطلبة بشكل عام:

1- الكثير من الأبناء في هذه الأيام لا يحصلون على ساعات نوم كافية بصورة يومية، فالأطفال يحتاجون على الأقل إلى عشر ساعات من النوم كل ليلة، وفي سن المراهقة يقل عدد الساعات هذه إلى تسع ساعات. لكن الجدول اليومي لصغارنا مزدحم للغاية بالأنشطة والدروس والرياضة والواجبات المنزلية، ما يجعل من الصعب تخصيص وقت كافٍ للنوم والاسترخاء والاهتمام بالعلاقات الأسرية كذلك، وكلها مهمة في تركيز الأطفال، سواءً في المدرسة أو في المذاكرة بالمنزل.

2- زيادة القلق عند الأطفال أو ربما هو قلقكِ أنت الزائد على طفلكِ قد يؤدي إلى التأثير بصورة سلبية عليه، هذه حقيقة يجب أن تضعيها في اعتباركِ، فخوفكِ الدائم على درجاته يجعله في ضغط نفسي دائم، وبالتالي يقل تركيزه بصورة طبيعية. فالطفل القلق أو الخائف يعاني من عدم القدرة على التركيز سواءً في المنزل أو المدرسة.

3- كثير من العائلات تعاني من المشكلات في التواصل أو الأزمات المادية، وعلى الرغم من أن الوالدين في هذه الحالة يظنان أن الأطفال لا يتأثرون بصورة مباشرة، فإن التأثير واضح على تركيز الصغار، خاصة لو كان الوالدان يتكلمان عن هذه المشكلات بصورة مستمرة، ما يجعل الصغير يشعر بأنه جزء منها وواجبه التفكير بها وإيجاد حل.

4- الوجبات السريعة وعدم العناية بنظافة وجودة المواد الغذائية الداخلة في تصنيعها تؤثر بالطبع على تركيز الأطفال، الذين يحتاجون طعام صحى وغنى بالفيتامينات، فكثير من الأمهات اليوم يتجهن أيضًا للطعام قليل الدهون للحفاظ على الوزن والصحة، لكن ذلك قد يسبب مشكلات للصغار، فالمخ يحتاج للدهون والعضلات تحتاج إلى البروتين.

5- يجب الاهتمام بتناول إفطار غني يحتوي على البيض والخبز والزبد والحليب كامل الدسم، فالأطفال يحتاجون للدهون، والمراهقون كذلك يحتاجون لبروتين بكمية إضافية في غذائهم، سواءً من اللحم أو الدجاج أو الأسماك والماء والحليب كذلك يجب عدم تجاهلهما والأفضل الابتعاد عن مشروبات الطاقة الشهيرة، ويجب على الأم تحديد الحصة اليومية من الفواكه للصغار، والتأكد من تناولهم إياها، ووضعها في مكان واضح لترغيبهم فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى