Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادناورقة وقلم

مع اقتراب الامتحانات.. اتعلم إزاى تذاكر صح في رمضان والأعياد

مؤمن محمد

مع اقتراب موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني، أصبح الأمر مثير للقلق للطلاب وأولياء الأمور، خاصة في شهر رمضان الذي يضم أنشطة ومشتتات عديدة، إلى جانب الشعور بالتعب مع الصيام، ورغم أننا نقترب من الشهر الكريم، إلا أننا نستقبل عيد الفطر والذي يستنزف أيضا وقت المذاكرة ويستغرق عدة أيام دون دراسة.

ولأن الشغل الشاغل هذه الفترة للطلاب هو كيفية الإلمام بالمنهج والمذاكرة دون تشتت، نقدم لك عزيز الطالب عدد من النصائح والمهارات التي تساعدك على المذاكرة بنجاح.

نصائح للمذاكرة بشكل جيد في رمضان مع اقتراب الامتحانات

حدد هدفك

احرص على أن تكون لك أهداف تسعى لتحقيقها فوضع الإنسان لأهدافه في الحياة بمثابة البوصلة التي تضيء لك الطريق وتفتح منافذ الأمل والإبداع وبالتالي فينبغي عليك وضع خطة للمذاكرة تتوافق مع قدراتك النفسية والذهنية.

تجنب المشتتات

أكثر ما يعوق الطالب عن المذاكرة هو وجود عوامل التشتت من حوله والتي ينشغل بها الطالب، كمشاهدة المسلسلات الرمضانية والجلوس على مواقع التواصل الاجتماعي لفترات طويلة مما يتسبب في ضياع الوقت وعدم قدرته على التركيز، وهنا لابد من تحديد الوقت والمكان المناسب للمذاكرة.

التوقيت المناسب

لتجنب النسيان والشعور بالإرهاق أثناء المذاكرة قم بالتعرف على أوقات ذروة نشاطك العقلي والتي غالبا ستكون بعد صلاة التراويح أو بعد صلاة الفجر مباشرة، وهي من أفضل الأوقات المناسبة للمذاكرة والتي يسهل معها التركيز واسترجاع المعلومات بسهولة.

المحافظة على العبادات

شهر رمضان الكريم فرصة روحانية لإعادة السلام النفسي والطمأنينة للذات الإنسانية، وبالتالي فالحرص على الصلاة في أوقاتها وذكر الله تعالى يساعد في الشعور بالرضا الذاتي وتنظيم وقت المذاكرة.

استخدام الحواس

احرص على استخدام حواسك أثناء المذاكرة فحاسة البصر تساعدك على استرجاع المعلومات بالإضافة لتفعيل حاسة السمع في الاستماع للفيديوهات التعليمية أثناء ساعات الصيام، أيضا فكتابة المعلومات تساعد في حفظها بالذاكرة.

خذ كفايتك من النوم

مع ازدحام الأنشطة المختلفة قد يجد الطالب صعوبة في الحصول على قسط كافي من النوم الأمر الذي يؤثر على كفاءته وتركيزه أثناء المذاكرة، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن النوم يساعد الذاكرة في بناء الذكريات وسهولة الاحتفاظ بالمعلومة وتنظيم ما تعلمه الإنسان على مدار اليوم.

اقرأ أيضاً: البحوث الفلكية تكشف موعد صلاة عيد الفطر 2023 في المحافظات

كافئ نفسك

الحرص على مكافأة الذات يجعل الإنسان يتحفز لإنهاء ما عليه من مهام وواجبات، بحيث يضع لكل مادة وقت محدد للمذاكرة وليكن 45 دقيقة ثم مكافأة النفس بالشيء المفضل لديها

الدعم الأسري

الأسرة الواعية هي التي تستثمر شهر رمضان المبارك في غرس قيم التسامح والتعاون وحب العلم في نفوس أبناءها، وتهيئ لهم المناخ الأسري الآمن الذي يرفع مصلحة الأبناء النفسية فوق صوت الخلافات والمنازعات الأسرية والتي تؤثر بالسلب في قدرة الطالب على التحصيل وتفوقه الدراسي.

زر الذهاب إلى الأعلى