Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادناورقة وقلم

من غير ضرب.. 6 طرق للتعامل مع الطفل سئ السلوك

مؤمن محمد

التعامل مع الطفل سئ السلوك يعتبر أمر مرهق للغاية، ويحتاج لمزيد من الحكمة والصبر، لتقويمه وتربيته تربية حسنة وإيجابية، وبالتالي يحتاج هذا من الأمهات، أيضا المزيد من الجهد والتعب.

والأهم دون اللجوء إلى الضرب والتعنيف، وغيرها من التصرفات التي قد تحقق نتائج عكسية، وفي إطار هذا نقدم لكم 6 طرق للتعامل مع الطفل سئ السلوك دون ضرب ومن أجل مستقبل أفضل.

طرق للتعامل مع الطفل سئ السلوك دون ضرب

تجنب التعامل بعنف

التعامل مع الطفل سئ السلوك بعنف شديد واتخاذ رد فعلي قوي لن يجدي إلا بزيادة عنده وتصرفاته الخاطئة، كما أن التساهل معه أيضا سيؤدي إلى نفس الأمر لذلك يجب التعامل معه بشكل معتدل وحكيم أى لا الشدة الزائدة ولا التساهل المفرط.

امدحي طفلك

حاولي تجاهل السلوك السئ، ومدح طفلك بتعليقات إيجابية عندما يقوم بعمل جيد، فهذا سيشجعه بشكل غير مباشر، على القيام بالعديد من الأعمال الجيدة لتنال إعجابك، وستجعله يعرف البديل للتصرفات السيئة، أما التركيز على السلوك السئ لديه سيزيد منه.

عرفي طفلك عواقب أفعاله

بحكمة شديدة عرفي طفلك عواقب أفعالة وتصرفاته الخاطئة بعيدا عن لغة التهديد والتعنيف والصراخ، وعلى سبيل المثال اشرحي له عواقب الرسم على الحائط، ورأيه في هذا التصرف وهكذا.

أعيدي توجيه طفلك

إذا بدر من طفلك تصرف خاطئ أعيدي توجيه من جديد، وقبل ذلك أصرفي انتباهه عن هذا الأمر السئ، وأعطيه بديل عنه جيدا، سيجعله ذلك يصرف نظره عن الخطأ.

اقرأ أيضاً: 16 طريقة فعالة تمكنك من زرع الثقة داخل طفلك

حددي له اختيارات

امنحي طفلك حرية الاختيار والتى تعد وسيلة جيدة للتربية، ولكن بتحديد الاختيارات نفسها، على سبيل المثال لا تقولي لطفلك فقط “أى حذاء تريد أن ترتديه”، لأنه بهذه الحالة من الممكن أن يختار حذاء غير مناسب، ولكن قولي له ” أيهما تريد أن ترتدي اليوم الحذاء الأبيض أم الأزرق”، هذا سيجعله يختار المناسب له، ويحقق ما تريديه منه.

الصبر والمحاولة

اعلمي أن تربية الأطفال أمر ليس سهلا، وتقويم السلوك السئ يحتاج إلى تكرار ومحاولات عديدة منك لتغييرها، وصبر حتى تحقق أهدافك.

زر الذهاب إلى الأعلى