Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادناورقة وقلم

نصائح لنظام غذائي صحي يحمي طفلك أثناء الصيام

مؤمن محمد

الصيام فرض أمرنا به الله سبحانه وتعالي في شهر رمضان، وبالرغم من فوائده العظيمة إلا أنه قد يكون شاق ليعلمنا الصبر والبعد عن الشهوات، ولكن ساعات الصيام الطويلة هذه تعد أكثر صعوبة على الطفل الصغير.

ولذلك يحتاج الطفل لنظام غذائي صحي يضمن حمايته من التعرض لأي مشاكل صحية خلال الصيام، ويساعد جسده الصغير، على مقاومة الجوع والعطش ويحميه من التعب والإرهاق الذي قد يتعرض له خلال الصيام لساعات طويلة في رمضان، ومن خلال ما يلي نقدم لكي عزيزتي الأم نصائح غذائية لحماية طفلك أثناء الصيام في رمضان.

نصائح غذائية صحية لحماية طفلك أثناء الصيام

تعويض العناصر الغذائية للطفل

يفتقد الطفل خلال ساعات الصيام الطويلة الكثير من العناصر الغذائية، والتي يجب عليكي عزيزتى الأم بتعويضها من خلال تقديم وجبتى سحور وإفطار غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم، والبروتينات والتي تساعد في بناء جسم الطفل.

تقسيم وجبة الإفطار

من المهم والضروري تقسيم وجبة الإفطار إلى 4 مراحل وتناولها قبل موعد السحور، حتي لا يشعر بالامتلاء، مع البدء بطبق الشوربة، والذي يعد أمر ضروري لصحة طفلك ومعدته.

تقليل الدهون

حاولي بقدر الإمكان الابتعاد عن الأطعمة المقلية، والأكلات ذات الدهون العالية، والتي تعود بالسلب على صحة طفلك، وتجعله يفتقد للطاقة والحيوية خلال ساعات الصيام.

الإكثار من الفواكه

الفواكه أمر ضروري، للكبار والصغار، وفوائدها لا تعد ولا تحصي للصحة، لذلك حاولي الإكثار من الفواكه لطفلك ما بيني وجبتي الإفطار والسحور، والتي تمده جسمه بالعديد من الفيتامينات، وتعوضه العناصر الغذائية التي يفتقدها خلال الصيام.

تجنبي الأكلات المالحة

حتي لا يعاني طفلك من العطش خلال ساعات الصيام، تجنبي تقديم الأكلات المالحة وذات التوابل الكثيرة، والتي تجعله عرضة للعطش والتعب أثناء الصيام، وتقديم كمية كبيرة من السوائل له مابين الوجبتين من الماء والعصائر.

اقرأ أيضاً: خبير تربوي: الاهتمام بمستقبل الأمة يبدأ من الاهتمام بالطفولة والشهادة الابتدائية هي حجر الأساس

الحليب والتمر

احرصي على أن تقديم الحليب لطفلك ما بين وجبتي الإفطار والسحور، والذي يمد جسمه بالفيتامينات والكالسيوم إلى جانب ترطيب جسمه، ومحاربة العطش خلال الصيام، ولتعويض السكريات التي يفقتدها جسم طفلك قدمي له التمر وبالتحديد على الإفطار.

تأخير وجبة السحور

وحتي لا يشعر طفلك بالجوع خلال الصيام، وتأخير هضم الطعام، احرصي على تأخير وجبة السحور، لتكون قبل الفجر بقليل.

زر الذهاب إلى الأعلى