Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

كيف يمكنك مساعدة طفلك ليحصل على تغذية سليمة ؟!

رحمة المهدي

حدد علماء النفس بعد النصائح التى تساعد طفلك على تغذية سليمة وهي كالتالى:

‏1. بالنسبة للأطفال الذين نهدف لتغذيتهم عن طريق الفم أو بطريقة أخرى, ركز على تقوية الإحساس الطبيعي وتطوير المهارات الحركية, يمكن القيام بمعظم أنواع هذه الأنشطة حتى إذا كان الطفل في وحدة العناية المركزة أو على جهاز التنفس الصناعي, يجب أن يكون اللمس والحركة جزءاً من الحياة اليومية لحياة الطفل يتم تغذيته عن طريق الأنابيب, يجب أن يكون اللمس جزءاً من هذه العملية, كما يجب أن يتم استخدام اللمس على مدرار اليوم عند التفاعل مع الطفل. اعمل على تقليل الشد أو الارتخاء العضلي. قم باستشارة أخصائي علاج مهني للأطفال أو أخصائي علاج طبيعي بحيث يمكن التعامل مع أنشطة الجسم العامة.

2. اجعل عملية التغذية عن طريق الفم أمراً تدريجياً وطبيعياً عند رعاية الطفل. يمكن أن يؤدي هذا إلى تقليل احتمال حدوث سلوكيات منفرة. وعندما لا تكون التغذية عن طريق الفم ليست هي الهدف الحالي, فإن هذا يساعد في إعداد الطفل لتلبيه احتياجات التغذية عن طريق الفم. شجع الطفل على تناول أنواع متعددة من المذاق. ابدأ بنوع واحد فقط وقم بزيادة نطاق العناصر عندما يكون الطفل قادراً على التكيف من حيث الكمية والنكهة والنوع وما إلى ذلك, تفيد اللعب المصنوعة من المطاط والتي لها أطراف في تطوير مهارات تحريك الفم لدى الطفل. قم بتشجيع المص غير المعني بالتغذية. استخدام عضاضة أو حلمة ملفوفة بقطعة مبللة من الشاش. سيؤدي إلى منع الطفل من ابتلاع الهواء. قم بمحاكاة إيقاع المص واستخدام الحلمة نفسها في المص المعني وغير المعني بالتغذية في المراحل الأولى. قدم للطفل كميات ضئيلة من السوائل أو الأطعمة الجديدة. اغمس إصبعك في السائل أو الطعام, واجعل رعاية الطفل يتذوقه وراقب دائماً استجابات الطفل وقدرته على التعامل مع الطعام.

3. قم بتحفيز عملية البلع والمساعدة في حدوثها إن أمكن. انقر بصورة خفيفة على طرف اللسان وافحص منطقة سقف الحلق التي يرتفع إليها اللسان عند بلع أي طعام أو سائل. كرر هذه العملية حسب الضرورة. دللك عنق الطفل لأسفل برفق, ثم منطقة اللغد, ومع تطور عملية المص, قدم كميات صغيرة من السوائل للشفاه أولاً ثم إلى مقدمة الفم.

4. قم بتدريج التغييرات بصورة بطيئة مع التأكيد على مراقبة قدرة الطفل على التكيف معها.

5. شجع من يقوم بتغذية الطفل على إيجاد نوع من الارتباط بينه وبين الطفل. فهذا يعد أمراً مهماً بصورة خاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى