Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة

تباعدوا تصحوا.. خطة الحكومة لمواجهة وباء كورونا وإلغاء الاجتماعات

كتب - محمد علي

عقدت الحكومة أول اجتماع «عن بُعد» فى تاريخ مجلس الوزراء، اليوم، وذلك عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» التزاماً منها بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا»، وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن الحكومة تبدأ بنفسها فى تنفيذ قرارات تخفيض التجمعات ومنع الاختلاط، وحريصة بشدة على ألا تؤثر تلك القرارات على حركة الاقتصاد بصورة كبيرة، خاصة فى العمل بالمصانع.

ووجَّه رئيس الوزراء بتنظيم حركة النقل بالقطارات أو مترو الأنفاق، حتى لا يحدث التزاحم الشديد الذى شهده اليوم الأول لتطبيق حظر التجول، وشكّل مجموعة عمل برئاسته للتنسيق بشأن العمالة غير المنتظمة.

وكّلف بتشكيل لجنة للتنسيق بشأن المصريين العالقين فى عدد من الدول. وقالت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنه يجرى التنسيق مع وزارة الطيران والدول العالق بها مصريون لإعادتهم، ولفت سامح شكرى، وزير الخارجية، لوجود توجيهات لسفاراتنا بالخارج للتنسيق بشأن حصر العالقين وتجميعهم وإعادتهم لمصر.

وأكد اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، أنه يجرى تطبيق حظر التجول بحسم وسط استجابة من المواطنين، مع مراعاة الحالات الاستثنائية والحرص على عدم التأثير على الاقتصاد، وتوفير المستلزمات للمواطنين.

وقال وزير النقل إن الموانئ المصرية تعمل فى التصدير والاستيراد للمنتجات المختلفة، موضحاً أن التزاحم فى المترو، أمس، كان من 5 إلى 7 مساء فقط، وأنه يتم حالياً زيادة عدد القطارات وتقليل زمن التقاطر، وكذلك فى السكة الحديد.

وقال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان إنه سيجرى صرف نحو 4 مليارات جنيه من الوزارة للشركات المتعاملة معها لصرف مستحقات العاملين بها. وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن شاحنات نقل المواد البترولية، ومحطات التموين بالوقود تعمل على مدار اليوم.

وأشارت نيفين القباج، وزيرة التضامن، أنه تم مد فترة صرف المعاشات لـ12 يوماً، وهناك غرفة عمليات مركزية بالهلال الأحمر وتعبئة للموارد لتوفير الدعم المطلوب للمستشفيات أو المواطنين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة اضطرت لتعديل الموازنة العامة للعام المالى المقبل بما يتماشى مع الوضع الراهن عالمياً، على أن تشمل إجراءات لضبط الإنفاق والحوكمة.

فيما وافقت الحكومة على مشروع موازنة العام المالى الجديد، وأكد وزير المالية أنه يتضمن تخصيص نحو 36 مليار جنيه لمبادرات دعم قطاعات الصحة والتعليم قبل الجامعى والتضامن الاجتماعى.

زر الذهاب إلى الأعلى