Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة

من تعليق الدراسة لإلغاء الامتحانات.. تعرف علي قرارات وزير التعليم في زمن كورونا

كتب - محمد علي

في أقل من شهر، سارعت كافة مؤسسات الدولة لاتخاذ إجراءات احترازية من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” والتصدي له، وفي مقدمتهم وزارة التعليم، حفاظا على صحة الطلاب، والتي ينتظر أن تصدر قرارات جديدة اليوم

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إصدار حزمة من القرارات للتيسير على الطلاب في تلك الظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر والعالم أجمع، بسبب فيروس كورونا، مع الحفاظ على المخرجات التعليمية.

لم تكن تلك القرارات المنتظرة هي الأولى، حيث سبقها حزمة أخرى.

– في 8 مارس الجاري، أصدرت وزارة التربية والتعليم، تعليمات رسمية لجميع المديريات التعليمية بالجمهورية، للتأكيد على متابعة الطلاب الوافدين والعائدين من خارج البلاد، وضرورة تقليل التجمعات الكبيرة للطلاب غير اللازمة داخل المبنى المدرسي، والتنبيه على الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر بين الطلاب، وكذلك ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية.

– بعد 3 أيام، قرر الدكتور طارق شوقي، تعليق الأنشطة المدرسية مع تعديل الجدول المدرسي، والتأكد من توافر الشروط الصحية للوقاية من فيروس كورونا ومتابعة الحالة الصحية للطلاب بانتظام من خلال الزائرات الصحيات والمتابعة من خلال الأخصائيين الاجتماعيين.

– في 14 مارس الجاري، أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بعد تشاورات مع الرئيس السيسي، قرارا بتعطيل الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، منوها إلى أنه استمرارا لمتابعة الحكومة، سوف يقوم وزيرا التربية والتعليم والتعليم العالي باتخاذ كافة الإجراءات والتعليمات اللازمة للتصدي للفيروس.

– عقب ذلك، أعلن وزير التعليم أنه بالنسبة لرياض الأطفال حتى الصف الثاني الابتدائي، سيقوم المعلم بإعداد تقرير آداء للتلاميذ وعلى ولي الأمر التأكد من استكمال المنهج للتلميذ، و إلغاء امتحانات نهاية العام لطلاب النقل من الصف الثالث الإبتدائي وحتى الثاني الإعدادي، على أن يقدم الطلاب بحثا لكل مادة وتسليمه خلال شهرين، بالإضافة إلى أن تصل مدة تنفيذ الأبحاث شهرين عن طريق منصة إلكترونية بمساعدة المعلمين، وتصحيح الامتحانات لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونيا.

– كما أصدر قرارا أيضا بتسليم تابلت لطلاب الخدمات في الثانوية العامة، واستخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية كبديل للامتحانات للطلاب في الخارج، واستمرار امتحانات الشهادة الإعدادية الثانوية الدبلومايت الفنية في موعدها، وتطبيق مشروعات الأبحاث على طلاب المنازل في أولى وثانية ثانوي.

– وأقر أيضا شوقي إجراء امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بواسطة التابلت من المنازل، ومنصة إلكترونية لتواصل 22 مليون طالب مع المعلمين، وموعد الامتحانات التجريبية لأولى وثانية ثانوية بالمنازل تصبح 5 أبريل المقبل، واستبدال الامتحانات لذوي الاحتياجات الخاصة في أولى وثانية ثانوي بالمشروعات البحثية، منوها أنه من يصعب عليه عمل البحث لعدم وجود تلفزيون أو نت لمتابعة طرق التعليم عن بعد سيدخل العام الدراسي القادم قبل أسبوعين لإنجاز ما فاته.

– بينما نفت الوزارة إلغاء الترم الثاني، أو إلغاء أي وحدات دراسية.

– تعاونت الوزارة مع منصة “Edmodo” للتعليم عن بعد.

– يوم الثلاثاء الماضي، وخلال إعلان الدكتور مصطفى مدبولي لحزمة قرارات من المرحلة الثانية لحماية المواطنين من كورونا، تقرر مد تعليق الدراسة بالمدارس أيضا لمدة أسبوعين بعد يوم 29 مارس الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى