Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

إنشاء مدينة لوجستية لمحصول المانجو يحقق 4 مليارات جنيه

كتب - محمد علي

قال الدكتور حسن أمين الشقطى وكيل كلية التجارة بجامعة أسوان والخبير الإقتصادى بأننا نحتاج لإنشاء مدينة لوجستية لمحصول المانجو لتحقيق أفضل إستفادة من هذا المحصول والذى يتم زراعة نحو 12 ألف فدان منه علي مستوى المحافظة على أقل تقدير .
وأشار الدكتور حسن الشقطى إلى أنه فى حالة تنفيذ هذه المدينة اللوجستية ستساهم بشكل مباشر فى تحقيق إيرادات تقدر بحوالى 4 مليارات جنيه ، فى حالة إدارة الإستفادة من محصول المانجو بطريقة علمية .

وأوضح بأنه يوجد حوالى 250 ألف طن مانجو يتركز زراعتها داخل مدينة ومركز إدفو ، وأيضًا بقرية فارس التابعة لمركز كوم أمبو ، وتصل قيمتها السوقية بالأسعار العادلة من 4 إلى 5 مليار جنيه على أقل تقدير ، ويمكنها أن تخلق ما يناهز 2000 مشروع فردى للشباب ما بين التجميع والفرز والتوزيع والنقل والبيع .

وأضاف بأن تنمية محصول المانجو فى أسوان يحتاج إلى تأسيس مرافق لوجستية لخدمة هذا المحصول الحيوى والإستراتيجى والذى يخدم عشرات الآلاف من الأسر الأسوانية حيث يحتاج هذا المحصول لخدمات لوجستية لرفع قيمته المضافة ، كما نحتاج أيضًا إلى إقامة محطات تجميع وفرز وتبريد ، فإلى الآن نجد أن ثقافة النقل المبرد غائبة تمامًا ، إلا بنسب ضئيلة منها .

وأضاف حسن الشقطى أننا نحتاج لأسواق خاصة بالمانجو وبناء بورصة تجارية تسهل على المزارعين الوصول إلى الشركات الموردة والمصانع والمصدرين ، مؤكدًا على أنه يتواصل مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية المصرية لرعاية عملية تصدير المانجو الأسوانى ، كما يتطلع للتواصل مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للنظر فى إقامة شركة تنمية زراعية خاصة بالمانجو والتمور بأسوان لأنها تحوى أكبر مزرعة مانجو صديقة للبيئة على مستوى العالم .

زر الذهاب إلى الأعلى