Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تعرف على حكم الأضحية وشروطها

كتب - محمد علي

أحاديث عن الأضحية .. الأضحية سنة مؤكدة لها فضل كبير ، وردت أحاديث نبوية عن الأضحية، تبين فضل الأضحية وأحكامها، والسن المعتبرة في ذبح الأضحية، وينشر صدى البلد، الأحاديث الصحيحة الواردة عن الأضحية في هذا التقرير.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما عملَ آدميٌّ منْ عملٍ يومَ النحرِ، أحبَّ إلى اللهِ منْ إهراقِ الدمِ إنها لتأتي يومَ القيامةِ بقرونِها، وأشعارِها، وأظلافِها، وإنَّ الدمَ ليقعَ من اللهِ بمكانٍ، قبلَ أن يقعَ على الأرضِ، فطيبُوا بها نفسًا».

 

اختلف الفقهاء في حكمها، فمنهم من قال بالوجوب ومنهم من قال بالاستحباب: دليل من قال بوجوب الأضحية من العلماء: قوله صلى الله عليه وسلم: «على أَهلِ كلِّ بيتٍ أُضحيَةٌ» وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ وجدَ سَعَةً فلَم يُضَحِّ ، فلا يَقْرَبنَّ مُصَلاَّنا» وأجاب القائلون بالاستحباب بأن ذلك ليس فيه دليل صريح في الوجوب، وبيّن الطحاوي -رحمه الله- بأنه لم يرد في الآثار ما يجزم بوجوبها، ثم قال: «هي سنة غير مرخص في تركها».

دليل القائلين بالاستحباب من العلماء قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ» حيث إن تعليق الأمر بالإرادة ينفي الوجوب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى