Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

حكم عدم قراءاة القرآن لمن لا يستطيع القراءة والكتابة

كتب - محمد علي

أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة الإفتاء عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، مضمون السؤال: انا شخص لا اعرف القراءة فما هو حكم عدم قراءة القرآن الكريم لشخص لا يستطيع القراءة والكتابة؟.

ورد ممدوح، قائلًا: إن الواجب على المسلم هو حفظ سورة الفاتحة لقراءتها في الصلاة، لكن إذا اردت ان تتعلم القرآن الكريم فالأمر سهل وهناك طرق كثيرة لذلك منها أن تلجأ لأحد ليساعدك على حفظ القرآن الكريم وتعلم احكام التلاوة.

وأشار إلى أنه عليك أن تستمع باستمرار لإذاعة القرآن الكريم وما تبثه من قراءة لأعظم القراء وكل شيء مع الإصرار، وقديما قالوا ((الممارس قد يلغب الفارس)).

هل يأثم من يقرأ القرآن من غير تدبر؟
قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن القرآن الكريم نور رب العالمين، ورحمته المهداة للعالمين، وقراءته عبادة، والتفكُّر في آياته عبادة، والعمل بمقتضى أحكامه واجب، وللمسلم عهد مع القرآن الكريم ينبغي أن يكون، فيغترف من فيض هداه يوميًَّا، فهو الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن من حسن بر المسلم بكتاب ربه؛ تجديد عهده معه بشكل يومي، فلا يكون له هاجرًا ولا لأحكامه معطلًا.

وأضاف الدكتور أحمد ممدوح، في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، ردًا على سؤال: “هل يأثم من يقرأ القرآن من غير تدبر؟”، أنه فعل لا يوجب الإثم، لكنه بالطبع ينقص من ثوابه ولا يتساوى مع من يقرأه بتدبر وفهم للمعاني، مشيرًا إلى قوله تعالى: «كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ» [ص:29]، وقوله تعالى: «أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا» [محمد:24].

وأوضح أن من آثار هجر القرآن الكريم؛ كثرة الهمّ والحزن في الحياة؛ فمن فقد نور القرآن لن يتمكن من الوقوف في وجه هموم الحياة، وإظلام النفس، ووحشة القلب، حيث يشعر المسلم الهاجر لكتاب الله بظلمة في نفسه، تنعكس على سلوكه اليومي، وعلى مزاجه العام، وقلَّة بركة الرزق، فيشعر أنَّ الرزق رغم وفرته باستمرار لا بركة فيه أبدًا، وأنَّه لا يكفي حتى معاشه اليومي، ونفور في العلاقات الاجتماعيَّة اضطراب النفس، والشعور بالتوتر.

لمن لا يعرف القراءة والكتابة ويريد قراءة القرآن قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن من لا يعرف القراءة والكتابة ويريد ان يقرأ القرآن ولكنه لا يستطيع أن يقرأ فله أن يسمع القرآن من الإذاعة أو التلفاز.

وأضاف “عاشور” خلال لقائه ببرنامج فتاوى الناس فى إجابته على سؤال «والدتي لا تجيد القراءة ولكنها تريد أن تقرأ القرآن وتختمه، فماذا تفعل؟»، أن من لا يعرف القراءة والكتابة ويريد ان يقرأ القرآن ولكن لا يعرف له أن يحسن الوضوء وينظر للمصحف بعينه ويشير بأصبعيه على كلمات القرآن الكريم ويذكر الله بلسانه.

زر الذهاب إلى الأعلى