Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مفيد شهاب: مصر وإثيوبيا وقعتا اتفاقية ملزمة بعدم الإضرار المائي سنة 1993

كتب – محمد علي

قال الدكتور مفيد شهاب، وزير التعليم العالي الأسبق وأستاذ القانون الدولي، إن سياسة مصر المائية في ملف المياه تقوم على التعاون مع دول حوض النيل، وعدم المساس بحقوق مصر.

وأضاف شهاب، في كلمته خلال الجلسة التي تم تنظيمها على هامش أسبوع القاهرة للمياه حول “دور وسائل الإعلام في رفع الوعي العام من أجل الاستخدام الأمثل للمياه في مصر”، إن تنفيذ سد النهضة بالمواصفات المعلنة سيؤثر على حصتنا المائية، مشيرا إلى أن هناك العديد من الاتفاقيات الدولية التي أبرمت على مر التاريخ لتنظيم عملية استغلال مياه النيل باعتباره نهر دولى يمر على أكثر من دولة فهناك مبادىء وقواعد لاستغلال النهر وثرواته.

وأوضح أنه من ضمن الاتفاقيات التي تم توقيعها فيما يخص مياه النيل، اتفاقية تم توقيعها فى 1993 بين مصر وإثيوبيا تلزم بعدم الإضرار بين الطرفين، والتشاور عند إقامة أي مشروعات، مشيرا إلى أن مصر تحرص على تطبيق قواعد القانون الدولي الحاكمة، والتسليم بأن ما تمارسه الدولة، هو حق انتفاع وليس من المنطقي وغير المقبول ان يتم نقصه، وأن مبادئ عدم الإضرار تلزم الدول التي تريد إقامة مشروعات بإخطار شركائها في النهر والتفاوض، لأن هناك قواعد دولية مستقرة لا يجادل فيها أحد.

زر الذهاب إلى الأعلى