Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مدارسورقة وقلم

التعليم : أساليب التقويم الجديدة لزيادة خبرة المعلمين

كتب - محمد علي

أكدت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، أن أساليب التقويم الجديدة لزيادة خبرة المعلمين الجدد تهدف إلى الارتقاء بجودة منظومة التعليم من مؤسسات وبرامج، بما يتلاءم مع منظمة التعليم الدولي للاعتماد ومتطلبات أسواق العمل، وبما يخدم خطط وسياسات التنمية المستدامة للدولة، وتضع الهيئة ما يحقق ذلك من أطر ومعايير وإجراءات، وتعتمد أساليب التقويم الجديدة في عملها على نشر ثقافة التقويم القائم على الجدارة وعمليات التدقيق الداخلي والخارجي، ووضع معايير الامتحانات النهائية.

وأضافت أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس،  أن دور المعلم تغير بسبب التغييرات التربوية الجديدة التي تفرضها التطورات السريعة وثورة الاتصالات والمعلوماتية والتقدم العلمي والتطور التقني وظهور عدد من النظريات التربوية الجديدة التي تجعل من المتعلم محوراً للعملية التعليمية والمعلم مرشد وموجه ذو أهمية فائقة، وأدواره تتعدد بحسب ما تضيفه المستحدثات التربوية التي تعد مرآة عاكسة للتغيرات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية التي يفرزها النظام العالمي الجديد باعتبار أن النظام المحلي جزء من النظام العالمي .

وقالت الخبيرة التربوية، إن قيام المعلم بدوره في توظيف تقنية المعلومات في التعليم تتيح له التغلب على مشكلة المحتوى الدراسي وعرض مادته التعليمية بصورة أكثر فاعلية، كما أن توظيف تقنيات المعلومات من جانب المعلم يوفر خدمات تعليمية أفضل، ويتيح له وقتاً أطول لتوجيه طلابه واكتشاف مواهبهم ، والتعرف على نقاط ضعفهم.

تفاصيل أول كتاب دوي رسمي من وزير التعليم للمديريات التعليمية

وتابعت: “كما سيعمل على تنمية المهارات الذهنية لدى الطلاب، ويزيد من قدرتهم على التفكير المنهجي ويحثهم على التفكير المجرد ويجعلهم أكثر إدراكاً للكيفية التي يفكرون بها ويتعلمون من خلالها”.

وأشار الدكتورة سامية خضر، إلى إن التعليم الحديث يلعب دورا مهما في الرفع من جودة التعليم، وإنجاح العملية التعليمية هدف من هذه الدراسة إلى تحقيق استخدام التكنولوجيا الرقمية كأداة ووسيله لترقية عملية التعليم في مؤسساتنا على اختلاف مراحلها.

قرار عاجل من وزير التعليم بخصوص ترقيات المعلمين

وشددت أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، على ضرورة اتخاذ الإجراء الأفضل في ضوء دراسة الظروف والمتغيرات المحيطة بنا، ومراعاتها قبل اتخاذ القرار المناسب حول الطريقة والأسلوب الأمثل في استخدامها.

زر الذهاب إلى الأعلى