Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مدارسورقة وقلم

التعليم تبدأ استلام المشروعات البحثية من الطلاب قبل امتحانات التيرم الأول

بدأت المدارس فى استلام المشروعات البحثية من الطلاب، فيما حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى من شراء الأبحاث مكتوبة وجاهزة، مشددة على أن المعلم سيقوم بمناقشة طلابه فى موضوع البحث للتأكد من إعداده بأنفسهم وعدم شرائه، كما طالبت الوزارة أولياء الأمور بضرورة تشجيع ابنائهم على كتابة البحث بأنفسهم دون تدخل منهم.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن مادة المشروعات البحثية، تكون من 50 درجة ولا تضاف للمجموع، وستكون على مستوى المدرسة، وفى حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى وتقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني”، موضحة، أنه تم تحديد موضوعات الأبحاث من خلال قائمة يعدها موجه أول التربية الاجتماعية ويتم اختيار البحث لكل مجموعة من القائمة بمعرفة المعلم “رائد الفصل” بالتعاون مع معلم المادة، ويفضل أن تناقش المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة المصرية، وكذلك التحديات التى تواجهها وطرق التغلب على هذه التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.

وشددت الوزارة على أنه يقسم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات، لاتقل المجموعة عن ثلاثة طلاب، ولا تزيد على خمسة طلاب، وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة، لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون، ويقوم المعلم بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى تعاونهم وتوزيع المهام عليهم والمصادر التى تم الاستعانة بها“.

وقالت الوزارة: تتقدم كل مجموعة بمشروعين بحثيين طوال العام الدراسي، يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسى الأول بأسبوعين، والبحث الثانى قبل امتحانات الفصل الدراسى الثانى بأسبوعين”، مشيرة إلى أنه سيتم إعداد قائمة بأفضل عشرة أبحاث لكل صف دراسى وإثابة المجموعة المشاركة بها وإخطار الإدارة التعليمية بها، لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الإدارة والتصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.

فيما أعلنت بعض المديريات التعليمية، موضوعات المشروعات البحثية للطلاب فى المراحل المختلفة بصفوف النقل، حيث تضمنت الممارسات السلبية التى يتعرض لها التلميذ وتؤثر على المجتمع مثل التحرش والعنف والتنمر.

ودور التلميذ فى ترشيد الاستهلاك بالنسبة للكهرباء والمياه

والمبادرات القومية التى ترعاها الدولة مثل زراعة مليون ونصف فدان والحفاظ على المساحة الخضراء

أما بالنسبة للمرحلة الإعدادية والثانوية، شملت الموضوعات المبادرات القومية التى ترعاها الدولة من حياة كريمة مثل تطوير قرى الريف المصرى واختيار إحدى المشروعات القومية التى ترعاها الدولة بعنوان انجازات وطن (مدينة العلمين الجديدة – الرمال السوداء – العاصمة الادارية الجديدة – تطوير الطرق والكبارى وأهم الانجازات فى مجال الطاقة طاقة الرياح والطاقة الشمسية والتغيرات المناخية وتأثيرها على الزراعة والطاقة والمياه والصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى