Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأكثر قراءةصحةورقة وقلم

المميت… خوف عالمي من فيروس ماربورج الذي يقتل 90 ٪ من المصابين

مؤمن محمد

فيروس ماربورج أو “الفيروس الفتاك” كما أطلق علية حيث أنه يصنف من أخطر الفيروسات المتعارف علية، كونه قادر على أن يقتل 90 بالمئة من مصابيه، وهو الأمر الذي أفزع العالم كله خلال الأيام القليلة الماضية، خصوصاً أنه انتشر في بعض الدول مثل غينيا الاستوائية.

كيفية انتقال فيروس ماربورج

جاءت العديد من التقارير التي تكشف كيفية انتقال فيروس ماربورج من الشخص المصاب إلى الشخص المتعافى، حيث ينتشر الفيروس من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر بالملامسة المباشرة لدم شخص مصاب بالعدوى، أو إفرازاته، أو أي سوائل أخرى يفرزها الجسم من خلال الجروح أو الأغشية المخاطية، وملامسة أسطح أو مواد مثل أغطية الأسرّة والملابس ملوثة بهذه السوائل.

كما يمكن أن ينتقل الفيروس عبر أحد أنواع خفافيش الفاكهة أو يمكن أن ينتقل بين الأفراد عبر سوائل الجسم من خلال الجنس غير الآمن والجلد المتشقق.

وتأخذ فترة حضانة المرض من يومين إلى 21 يوما، فيما تظل فترة العدوى بعد ظهور الأعراض ولمدة قد تصل لـ7 أسابيع بعد الشفاء.

أعراض الفيروس الفتاك

المرض يبدأ بعدد من العلامات والأعراض الواضحة مثل:

ارتفاع في درجة الحرارة.

صداع شديد.

آلام في العضلات.

يمكن أن يبدأ الإسهال المائي الحاد.

آلام في البطن والغثيان والقيء في اليوم الثالث.

لوحظ ظهور طفح جلدي غير مثير للحكة في معظم المرضى بين يومين إلى 7 أيام من ظهور الأعراض.

اقرأ أيضاً: شروط التقدم لبرنامج تدريس اللغات الأجنبية

يُظهر الكثير من المرضى أعراضا نزفية شديدة في الفترة بين اليوم الخامس والسابع، في حين أن الحالات المميتة تتسم بشكل من أشكال النزف.

وزارة الصحة المصرية

أكدت وزارة الصحة المصرية أن مصر خالية من أي مصابين بهذا الفيروس، لكن السلطات الصحية اعتادت على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بمجرد إعلان منظمة الصحة العالمية عن انتشار لفيروسات لها معدل خطورة مرتفع.

وأصدرت وزارة الصحة المصرية دليلا وزعته على كافة المستشفيات والجهات الصحية بالبلاد، ضمن ما اعتبرته خطتها للاستعداد المبكر لأي أحداث صحية غير عادية، ومتابعة الوضع الوبائي للأمراض في دول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى