Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مدارسورقة وقلم

المعلمون يكشفون عن آرائهم في التصحيح الإلكتروني

كتب - محمد علي

بعدما نجحت منظومة التصحيح الرقمية في امتحانات العام الماضي للثانوية العامة، أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة سيتم إلكترونيا، من خلال الماسح الضوئي، وسط إجراءات أمنية مشددة عن طريق إرسال أوراق إجابات الطلاب «البابل شيت»، مباشرة إلى مقر المركز القومي للامتحانات بالمدينة التعليمية الواقعة في مدينة السادس من أكتوبر.

عدد من مدرسي الثانوية العامة؛ للتعرف على أراءهم وتساؤلتهم حول هذا التصحيح الآلي، وهل سيكون لهم أي دور في هذا التصحيح؟.

قال «هشام نقشارة» مدرس لغة عربية للمرحلة الثانوية، في حديثه مع «الوطن» أن إستخدام الماسح الضوئي في تصحيح إجابات الطلبة هو نتاج طبيعي للتطور الذي يحدث في نظام التعليم، مضيفًا أن الطالب لم يعد يعتمد على التلقين والحفظ، بل شجعه هذا النظام الجديد على إعمال عقله والإعتماد على الفهم والإستنتاج.

الطلاب المصريون يتصدرون أوائل الثانوية العامة بالكويت

وأضاف أن نظام التصحيح بالماسح الضوئي لا يدع مجالًا لظلم الطالب: «الوزارة فهمتنا الورق بيتصحح إزاي بالماسح الضوئي.. تقريبًا 1000 ورقة بيتصححوا في 10 دقائق.. ومفيش أي أخطاء بتحصل في التصحيح»، مشيرًا أن الخطأ الوحيد يكون ناتج عن الطالب عندما يقوم بإختيار أكثر من إجابة، وبالتالي لا تُحسب درجة هذا السؤال.

«الماسح الضوئي صارم في التصحيح، ولذلك نتمنى أن لا تُحتمل أسئلة الإمتحانات أكثر من إجابة»، لأن ذلك يُشكل ضغط على الطالب، ويجعله مُشتت غير قادر على تحديد الإجابة الصحيحة، وفقًا لحديث نقشارة، كما يأمل أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتوفير منصة تعليمية مجانية لطلبة الثانوية العامة تحل محل الكتب الخارجية، تُقدم من خلالها نماذج لأسئلة الإمتحانات في جميع المواد حتى يتم تأهيل الطالب للإمتحانات في ظل النظام الحديث.

تأمين لجان الثانوية العامة تزامنا مع 30 يونيو

زر الذهاب إلى الأعلى