Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لحظة بلحظةورقة وقلم

بالتفاصيل.. التعليم تضع ضوابط لتقييم طلاب المدارس الفنية المطبقة لمنهجية الجدارات

مؤمن محمد

وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ضوابط هامة بشأن تقييم طلاب المدارس الفنية التى تطبق منهجية الجدارات، حيث أكدت أن الطالب المتغيب عن التقييم أو الذي لم يجتاز أكثر من وحدتين لا يحق له دخول الدور الثاني، ويعتبر راسبا ويتم إعادة الوحدات التي تغيب عنها أو لم يجتزها في العام الدراسي التالي.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الطالب الذي لم يجتاز وحدة في الدور الثاني يعتبر راسبًا ويحق له إعادة العام الدراسي في الوحدات التي رسب فيها فقط، ويتم احتساب نسب الحضور المقررة علي هذه الرسوب في عامين متتاليين.

وأكدت الوزارة أن الطالب الراسب لعامين متتاليين في ذات الصف في المدارس المطبق بها منهجية الجدارات المهنية يحق له التقدم للامتحان من الخارج على نظام العمال طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة.

كما أشارت أنه يشترط لدخول امتحانات النقل والامتحانات العامة ألا تقل نسبة الحضور الطالب عن 75٪ من مجموع الدروس المقررة للتدريبات المهنية بصرف النظر عن سبب الغياب، كما يحق للطلاب الذين اجتازوا جميع وحدات البرنامج التقدم للتقييم النهائي أمام اللجنة وتنفيذ التقييم النهائي للبرنامج، أما الطلاب الذي لم يجتازوا وحدتين بالدور الأول يحق لها دخول الانعقاد الثاني للتقييم النهائي بعد اجتياز تقييم الوحدتين.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه يحق للطالب دخول البرنامج العلاجي عقب الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني في أي عدد من الوحدات بشرط حضوره أحد تقييمات مخرج في الوحدة ، ولا يحق للطالب المتغيـب عـن جميـع تقييمات الوحدة دخول البرنامج العلاجي وينفذ البرنامج العلاجي وإتاحة الفرصة الثالثة للجدارات الفنية فقط.

وأوضحت الوزارة، أنه في حالة عدم اجتياز الطالب لإحدي الوحدات التي تعتبر سابقة لباقي وحدات البرنامج يجوز تنفيذ برنامج علاجي استثنائي له خلال العام الدراسي بحد أقصي وحدة واحدة فقط خلال الفصل الدراسي بموافقة المحقق الداخلي للبرنامج ورئيس لجنة إدارة التقييم والتحقق بالمدرسة مع السماح للطالب بحضور بقية الوحدات للبرنامج على الا يتم تقييمه بها الا بعد اجتيازه البرنامج العلاجى.

اقرأ أيضاً: التعليم تحسم موقف مواد اللغات الأجنبية التي سيتم إدراجها في المدارس مستقبلا

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في حالة عدم تحقيق الطالب لأحد مخرجات التعلم الخاصة بوحدة ما، يتم إعادة تقييمه للمرة الثانية خلال أسبوع من تاريخ التقييم الأصلي وشروط انتقال طالب الجدارات من سنة دراسية لاخري هو نجاح الطالب في تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بوحدات الجدارات المخصصة للسنة الدراسية.

وأخيراً ، قالت الوزارة أنه في حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنواتج التعلم الخاصـة بوحدات الجدارات للطالب في نهاية الفصل الدراسي الأول تستمر هذه العملية، ولكن يجب الانتهاء منها بحلول نهاية الفصل الدراسي الثاني النفس السنة الدراسية وفي حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنتائج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب في نهاية الفصل الدراسي الثاني تستمر هذه العملية، ولكن يجب الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى