Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة

كل ما تريد معرفته عن محتوى كورونا الجديد القادم من جنوب أفريقيا

صبري حسن

(B.1.1.529).. هذا هو اسم المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد، الذي ظهر في جنوب القارة الأفريقية ويثير فزع العالم وقد يعني أننا مقبلون على فترة من الضبابية لحين إنتاج لقاحات جديدة وقد يتجه العالم إلى الإغلاق مجددا مع ارتفاع حالات الإصابة.

السلالة الجديدة للفيروس، اكتشفت في جنوب أفريقيا، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنها «من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم».

وأعلن علماء من جنوب أفريقيا أنهم اكتشفوا السلالة الجديدة من «كوفيد-19» في أعداد صغيرة، وأنهم يعملون على فهم تداعياتها المحتملة.
وأشار العلماء إلى أن «المتحّورة (بي.1.1.529) تظهر عددا مرتفعا جدا من الطفرات وقادرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة».

وقالت منظمة الصحة العالمية إن هذا النوع الجديد من كورونا يحتوي على عشرات الطفرات في بروتين «سبايك»، وأنها بصدد دراسة تأثير ذلك على فعالية اللقاحات الموجودة.

وأوضحت المنظمة أنه «ليس لديها معلومات كافية عنه حتى الآن. ويتوفر أقل من 100 تسلسل جيني كامل، ومع ذلك، نحن نعلم أن هذه السلالة فيها العديد من الطفرات».

وأشارت إلى أنّ «المجموعة المعنية بتطور الفيروس ستناقش الخطر الذي يمثله هذا النوع من الفيروس، إذا كانت النتائج مدعاة للقلق، فسيتم إعطاؤه إسم حرف من الأبجدية اليونانية».

وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

فيما قال علماء إنّ هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات.

اجتماع طارئ للصحة العالمية
وأعلنت رئيسة المجموعة الفنية لوحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف، أنّ المنظمة ستعقد اجتماعاً خاصاً اليوم الجمعة، بشأن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا (B.1.1.529) في جنوب أفريقيا.

ويأتي الاجتماع المقرر لتحديد مدى خطورة هذه المتحورة.

ننشر شروط وضوابط الحصول على الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا

“الصحة” تصدر بيانا تفصيليا بشأن المتحور الجديد لكورونا.. اعرف التفاصيل

زر الذهاب إلى الأعلى